التعليم

تولي دولة قطر اهتماما كبيرا بالتنمية البشرية بفضل قيادتها الرشيدة التي تؤكد دائما أهمية العنصر البشري كونه الرافد الأساسي للتنمية.

وتأسس التعليم النظامي في دولة قطر عام 1952، وتسارعت وتيرة التطور التعليمي في البلاد حتى أصبحت تشمل كل تجمع سكاني في الدولة لكلا الجنسين وفي جميع مراحل التعليم وصولا إلى التعليم الجامعي.

وأنشأت الدولة العديد من المدارس والجامعات والكليات ومراكز البحوث والتدريب التي ساهمت في تنمية مهارات الكوادر البشرية واستقطبت العديد من المدارس والجامعات العالمية.

كما تشجع دولة قطر إنشاء المؤسسات التعليمية الخاصة بأنواعها وتقدم لها دعما مستمرا في الجوانب القانونية والإشرافية.

وفي عام 2004 أطلقت قطر مبادرة إلى تطوير التعليم العام في الدولة تحت شعار "تعليم لمرحلة جديدة"، تهدف إلى توفير أفضل سبل التعليم لأبنائها، وتقوم وزارة التعليم والتعليم العالي بمسؤولية رسم السياسة التعليمية بالدولة، وتطوير خطة التعليم والإشراف على تنفيذها لتحقيق رؤية قطر 2030 في بناء الإنسان القطري القادر على المشاركة الفعالة في جميع نواحي الحياة.

 

إنجازات في التعليم

تم إنجاز الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني لدولة قطر وإطلاق مشروع لتطوير ورفع كفاءة طلبة المرحلة الابتدائية في القراءة والكتابة والحساب والتوسع في تطبيق التعليم الإلكتروني وتطوير نظام الاختبارات وتحديث نظام تعليم الكبار وإنشاء مراكز تعليم مسائية.

كما تم افتتاح مدرسة ثانوية للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال للبنات ومدرسة تخصصية للطلبة ذوي اضطراب التوحد والإعاقة الذهنية البسيطة – المتوسطة ومدرسة ثانوية للعلوم والتكنولوجيا للبنين تطبق برامج STEM في سبتمبر 2018.

 

التعليم الحكومي

احتلت دولة قطر عام 2017 المركز الأول عربياً والتاسع عالمياً في مؤشر جودة التعليم الأساسي، المؤلف من مراحل التعليم الابتدائية (ست سنوات)، والإعدادية (ثلاث سنوات)، والثانوية (ثلاث سنوات)، يتمتع بنظام تعليمي فريد.

 تم استحداث المسار الموازي لتعليم الكبار في المرحلة الثانوية وفتح مركز مسائي لهم في مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين، ووضع وتطبيق إجراءات الخطة التنفيذية لمشروع تأسيس مدينة ثانوية تقنية للبنات.

 

التعليم الخاص   

يشكل التعليم الخاص نسبة كبيرة في قطاع التعليم من حيث عدد الطلاب والمدارس في قطر وتوليه الدولة اهتماما كبيرا وتدعمه الوزارة بتقديم التوجيه التربوي لها وتوفير الرعاية الصحية والإعفاء من رسوم الماء والكهرباء.

وتحاول الدولة استقطاب وتشجيع القطاع الخاص لافتتاح مدارس عالمية ودولية وتوفير أراضي لها وإنشاء مدارس لذوي المحدود من الوافدين بالإضافة إلى إنشاء مدرسة تقنية في القطاع الخاص لطلبة ذوي الإعاقة.

 

التعليم العالي

وتهتم الدولة بتوفير فرص التعليم العالي والبحث العلمي في المجالات والتخصصات لرفع الكفاءة التعليمية وجودة المخرجات كونه الرافد للخريجين المؤهلين للعمل في أنشطة التنمية في المجتمع ومجالا للأبحاث والدراسات التي تهم المجتمع ووصل عدد مؤسسات التعليم العالي (30) جامعة وكلية والتي تقدم (168) برنامجا للدراسات الجامعية و(131) برامج دراسات عليا ماجستير ودكتوراه.

وتم تحديث نظام الابتعاث وزيادة أعداد الطلبة المبتعثين داخل الدولة وخارجها ونظام معادلة الشهادات الدراسية وإنشاء إدارة لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة ومنحها الترخيص وفتح الملحقية الثقافية بالولايات المتحدة.

للمزيد من المعلومات التي تخص التعليم العالي الرجاء الضغط على رابط موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي: www.edu.gov.qa

 

التعليم في قطر 

جامعة قطر

 

New QU logo

 

تعتبر جامعة قطر المؤسسة التعليمية الوطنية الوحيدة والتي تأسست في عام 1973 وتحولت رسمياً إلى جامعة متكاملة في عام 1977 وتضم الجامعة حالياً عشر كليات هي: كلية الآداب والعلوم، كلية الإدارة والاقتصاد، كلية التربية، كلية الهندسة، كلية القانون، كلية العلوم الصحية، كلية الصيدلة، كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. ويوجد حالياً (52) برنامجا للدراسات العليا في جامعة قطر التي تم تصميمها استجابة للاحتياجات الوطنية لدولة قطر.

للمزيد من المعلومات يرجى الضغط www.qu.edu.qa

 

مؤسسة قطر

qatar foundation logo

تقود مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في الدوحة التي افتتحت عام 1996 الجهود الرامية إلى تحقيق الريادة في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية في دولة قطر، من خلال التعليم والبحوث، بما يجعلها تتصدر طليعة ركب التغيير البنّاء في المنطقة وتغدو مضرباً للأمثال في المجتمع الدولي.

للمزيد من المعلومات يرجى الضغط على www.qf.org.qa