وزير التعليم يفتتح المقر الجديد للملحقية الثقافية في لندن ويلتقي الطلبة المبتعثين

لندن – المكتب الإعلامي - 10 نوفمبر

افتتح سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي مقر الملحقية الثقافية الجديد في العاصمة البريطانية لندن، لخدمة الطلبة القطريين الدارسين في الجامعات والمؤسسات التعليمية البريطانية.

وقال الدكتور الحمادي في تصريح بهذه المناسبة، إن مقر الملحقية الثقافية الجديد سيسهم في تلبية احتياجات جميع الطلبة القطريين كمرجع أساسي وهام لحل كل ما يعترضهم من تحديات أكاديمية أو حياتية خلال فترة تواجدهم في المملكة المتحدة.

وأشار إلى أن عدد الطلاب القطريين المبتعثين إلى المملكة المتحدة عن طريق وزارة التعليم والتعليم العالي بلغ ألف طالب وطالبة يدرسون في مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية.. منوها بأن افتتاح المقر الجديد يسهل عمل الملحقية الثقافية في الإشراف على الطلبة ومتابعتهم.

من ناحية ثانية، التقى سعادة وزير التعليم والتعليم العالي خلال زيارته لبريطانيا، بالطلبة القطريين الدراسين بالمملكة المتحدة، وذلك بهدف الوقوف على أحوالهم والتعرف على شئونهم الدراسية وبحث ما يعترضهم من مشكلات بما في ذلك الصعوبات الإدارية والتعليمية.

وخلال اللقاء، أكد سعادته أن القيادة الرشيدة للبلاد تولي التعليم أهمية خاصة وتعتبره الركيزة الأساسية لأي تنمية.. مشيرا في هذا السياق إلى مضامين خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، خلال افتتاح الدورة 48 لمجلس الشورى، التي أكدت على الاهتمام بالإنسان ونصت على العديد من القيم التربوية.

وحث سعادة الدكتور الحمادي أبناءه الطلبة على بذل المزيد من الجهد لإكمال دراستهم، وتمثيل بلدهم خير تمثيل.. وقال "على الطالب احترام ثوابت شخصيته وهويته القطرية والتمسك بالأسس الدينية التي نشأ عليها".

كما دعاهم لاستثمار سنوات الدراسة وتنمية مهاراتهم الشخصية خلال فترة البعثة على أفضل وجه ممكن والاستفادة من ثقافة وعراقة المملكة المتحدة ، والعودة إلى وطنهم للمشاركة في بنائه في مختلف المجالات.. مؤكدا حرص الوزارة على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلبة وحلها بالوسائل المناسبة.

ولفت سعادته في سياق كلمته إلى إن وزارة التعليم والتعليم العالي توفر نظاما تعليميا عالي المستوى يخاطب روح العصر كما هو واضح ، ويأتي ذلك انسجاما مع توجه الحكومة الرشيدة إلى الاستثمار في التعليم باعتباره أحد الركائز الأساسية للتنمية.. مؤكدا أهمية انتقاء الجامعات والتخصصات التي تحتاجها الدولة في السنوات المقبلة وذلك من أجل المشاركة في تحقيق رؤية الدولة وأهدافها.

حضر افتتاح مقر الملحقية الثقافية الجديد واللقاء المفتوح مع الطلبة سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة، وعدد من المسؤولين في السفارة ووزارة التعليم والتعليم العالي.

إلى ذلك، عقد سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسؤولين في كل من دار نشر جامعة كامبريدج، والمجلس الثقافي البريطاني في لندن، والجامعات البريطانية التي تربطها علاقات تعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، حيث ناقش معهم سبل تعزيز التعاون في المجال التعليمي.