البيان المشترك بين دولة قطر وجمهورية البرازيل الاتحادية

البيان المشترك بين دولة قطر وجمهورية البرازيل الاتحادية

الدوحة – المكتب الإعلامي - 28 أكتوبر

انطلاقا من العلاقات العميقة والمتميزة بين دولة قطر وجمهورية البرازيل الاتحادية، ورغبة منهما في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات، قام فخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية بزيارة رسمية إلى دولة قطر، يوم الاثنين الموافق 28 أكتوبر 2019م.

وعقدت في الديوان الأميري جلسة مباحثات رسمية بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وفخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية في جو سادته روح التفاهم والرغبة في تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما والتي تصادف هذا العام ذكراها الـ45.

وشهد الجانبان خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، وهي:

- اتفاقية خدمات جوية ثنائية.

- اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية بشأن الإعفاء المشترك من متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات العادية.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة.

- مذكرة تفاهم للتعاون في الأحداث الدولية الكبرى.

- مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي.

- مذكرة تفاهم بين وزارتي الدفاع في البلدين حول المسائل الدفاعية.

قرر القائدان تعميق العلاقات الثنائية وتقوية التعاون الاقتصادي والشراكة بينهما في مجالات مثل البنية التحتية والأعمال الزراعية والطاقة والدفاع والعلوم والتكنولوجيا، وأقرا أن هذه الاتفاقيات الجديدة والتي تم توقيعها سابقا، من شأنها أن توفر الإطار المطلوب لتقوية الصداقة والتعاون بين البلدين، كما ناقش القائدان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأقر القائدان أن الاتفاق حول التعاون الدفاعي الذي تم التوقيع عليه سيوفر الإطار المطلوب لتعزيز العلاقات الدفاعية بينهما، واتفقا على دفع هذه العلاقات إلى الأمام.

كما ناقش الجانبان مختلف الطرق والوسائل للاستثمارات القطرية في البرازيل، وذلك نظرا لارتفاع معدل نمو الاقتصاد البرازيلي والإمكانيات المتوفرة له، ولما تتمتع به دولة قطر من قدرات استثمارية كبيرة.

وحضر فخامة الرئيس جايير بولسونارو، أثناء الزيارة اجتماع المائدة المستديرة رفيعة المستوى بين البلدين ، والتي أتاحت الفرصة لاطلاع رواد الأعمال القطريين على معلومات محدثة بشأن الاقتصاد الكلي البرازيلي وفرص الاستثمار الجديدة في جمهورية البرازيل الاتحادية.

وخلص الجانبان إلى أن العلاقات الاقتصادية الثنائية تتيح استشراف إمكانيات البلدين الاستثمارية التي لم يتم استغلالها بعد، وتم تشجيع السلطات المعنية في قطاع الأعمال في كلا البلدين لاستكشاف الفرص الاستثمارية المشتركة الجديدة في مجالات عدة مثل البنية التحتية والمواصلات والطاقة والأعمال الزراعية والدفاع والابتكار.

وأكد الجانبان أيضا على أهمية الاستثمارات المشتركة في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، وفي هذا الصدد اتفقا على بدء المفاوضات حول اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة.

أعرب الجانب القطري عن بالغ شكره وتقديره للمشاركة البرازيلية في مشاريع تطوير البنى التحتية التي تقوم بها دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، واتفق الجانبان على تشجيع المزيد من الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين واستكشاف الفرص التي توفرت من خلال الإصلاحات الاقتصادية الحالية في البرازيل، وكذلك من خلال الخطط التنموية وفقا لرؤية قطر 2030.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

أعرب الجانبان عن إدانتهما القوية للإرهاب الدولي الذي يمثل عدوا وخطرا مشتركا لكافة الشعوب، كما أكدا رفضهما له بجميع أشكاله وصوره وضرورة تعاون المجتمع الدولي لمكافحته ونشر ثقافة السلام.

وعبر فخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية عن شكره وامتنانه لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، على الحفاوة وكرم الضيافة اللذين قوبل بهما والوفد المرافق له خلال زيارته لدولة قطر.