قطر تشارك في أعمال الدورة 31 لمجلس وزراء البيئة العرب

قطر تشارك في أعمال الدورة 31 لمجلس وزراء البيئة العرب

القاهرة –المكتب الإعلامي- 24 أكتوبر

بدأت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم أعمال الدورة /31/ لمجلس وزراء البيئة العرب برئاسة ليبيا، ومحورها "الحلول المبتكرة لإدارة النفايات الصلبة".

يترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة سعادة السفير إبراهيم بن عبدالعزيز السهلاوي مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وتناقش أعمال هذه الدورة عددا من الموضوعات والبنود التي تهم العمل البيئي العربي المشترك، ومنها تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية خاصة ما يتعلق برصد التلوث الإشعاعي، والإدارة المتكاملة للنفايات في المنطقة العربية، ومتابعة تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب الإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة، وصياغة الموقف العربي من العهد الدولي للبيئة، ودراسة مؤشرات البيئة والتنمية المستدامة.

كما تناقش الدورة بندا حول التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، ومتابعة أعمال آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، بالإضافة لمناقشة تقارير حول الوضع البيئي في فلسطين والجولان السوري والسودان والصومال وجزر القمر وجيبوتي وليبيا، ودول الجوار السوري /الأردن لبنان/ بالإضافة إلى اليمن، إلى جانب استعراض تجارب وقصص نجاح الدول العربية في مجال الاقتصاد الأخضر، ومشروع /الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي/، واختيار شعار يوم البيئة العربي لعامي /2020-2021/، وتنظيم فعاليات بيوم البيئة العربي لعام 2019 تحت شعار /نفاياتنا.. ثروة مهدرة/، فضلا عن توفير الموارد المالية لجائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وأعضاء هيئة التحكيم للجائزة للفترة /2019 2022/، واختيار عاصمة البيئة العربية لعام 2020، علما أن مدينة القدس هي عاصمة البيئة لعام 2019.