صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية لترميم السوق القديم في قرية دوما اللبنانية

بيروت - المكتب الإعلامي - 02 سبتمبر

وقع صندوق قطر للتنمية، وجمعية /بترونيات/ اتفاقية لترميم السوق القديم في قرية دوما، بالجمهورية اللبنانية الشقيقة، بقيمة مليون دولار أمريكي، وذلك خلال حفل أقيم اليوم بهذه المناسبة.

وقع الاتفاقية سعادة السيد محمد حسن جابر الجابر سفير دولة قطر لدى لبنان، والسيدة شانتال عون باسيل رئيسة الجمعية.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع قال سعادة السيد محمد حسن جابر الجابر "تمثل هذه المساهمة التزام دولة قطر المستمر عبر صندوق قطر للتنمية بدعم الأشقاء اللبنانيين والمحافظة على المعالم التراثية والسياحية التي يتميز بها لبنان ومساندته في كافة المجالات من بينها الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والإنسانية".

من جانبها أشادت السيدة باسيل في كلمتها بدور دولة قطر المهم في مساعدة ودعم لبنان ليصمد أمام مختلف الظروف.

وأضافت "نتقدم بالشكر لدولة قطر على تقديمها الدعم لإنهاء هذا المشروع الفريد الذي سيحمل دوما اسم قطر على جدرانه وسنحمل نحن في الجمعية المحبة لقطر وسيحمل اللبنانيون العرفان الدائم لقطر على ما تقدمه".

ويستكمل هذا المشروع دور دولة قطر في مساعدة الأشقاء العرب وتقديم الدعم لهم، كما يعتبر استكمالا لأهداف التنمية المستدامة كالهدف الثامن المعني بـ"تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع"، والذي يعد من أولويات صندوق قطر للتنمية.

وتشمل أعمال الترميم، إعادة تأهيل الواجهات للسوق، وتحسين البنية التحتية للمشروع، بالإضافة إلى تطوير المرافق الخاصة والعامة للمشروع.

ويهدف المشروع إلى تقديم الدعم للأشقاء اللبنانيين، بجانب تحسين التخطيط الحضري للمنطقة، كما سيساهم في تنشيط الحركة التجارية بها.

ويلعب السوق دورا مهما كونه يمثل ثقلا اقتصاديا للقرية، كما يمثل السوق معلما تراثيا وسياحيا ذا أهمية.

وتسهم مثل هذه المشاريع ليس فقط في إنعاش الاقتصاد والسياحة ولكنها تساهم أيضا في خلق فرص عمل جديدة، منعشة بذلك سوق العمل مما يحسن من دخل الأفراد.