بيان مشترك بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية

بيان مشترك بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن – المكتب الإعلامي - 10 يوليو

صدر بيان مشترك بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، أكد على الالتزام بالمضي قدما في التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين الصديقين، حيث تشترك دولة قطر والولايات المتحدة في تاريخ من الصداقة يقوم على الجهود المشتركة والاحترام المتبادل.

وفيما يلي نص البيان:

"اليوم، كقادة لدولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، نؤكد على التزمنا بالمضي قدما في التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين بلدينا الصديقين. تشترك دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية في تاريخ من الصداقة يقوم على الجهود المشتركة والاحترام المتبادل.

عبر العقود الماضية تعززت الروابط بين بلدينا لتوثق العلاقة الاستراتيجية والدفاعية التي تركز على مواجهة التحديات التي تهدد أمننا وسلامنا وازدهارنا.

نشيد معا بالتقدم الكبير الذي أحرزه بلدانا عبر تفعيل مجموعة من الفرص التجارية والدفاعية، ونؤكد من جديد أهمية استمرار التعاون. كلانا يسعى للتعاون لتحقيق هذه الرؤية المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والدفاعي بين بلدينا.

ناقشنا شراكتنا الاقتصادية الشاملة والمتزايدة، بما في ذلك هذه الاتفاقيات ذات المنفعة المتبادلة:

- شراء الخطوط الجوية القطرية خمس طائرات شحن من بوينغ بطراز 777 .

- التزام الخطوط الجوية القطرية بشراء طائرة كبيرة المقصورة من شركة غلف ستريم للطيران.

- اتفاقية بين شركة شيفرون فيليبس للكيماويات ذ.م.م وشركة قطر للبترول لمواصلة تطوير وبناء وتشغيل مجمع للبتروكيماويات في قطر.

- التزام وزارة الدفاع القطرية بشراء أنظمة NASAM من شركة ورايثيون وأنظمة باتريوت.

- اختيار الخطوط الجوية القطرية لمحركات GE وخدماتها لتشغيل طائرات 787 و777 .

هذه ليست سوى أمثلة على عمق العلاقات التجارية والسياسية والأمنية بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية. نحن ملتزمون بمواصلة الشراكة الإيجابية بين بلدينا."