دولة قطر تشارك في منتدى التعاون العربي الروسي

دولة قطر تشارك في منتدى التعاون العربي الروسي

موسكو – المكتب الإعلامي - 16 أبريل

شاركت دولة قطر في منتدى التعاون العربي الروسي، الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو بوفد ترأسه سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

حضر فعاليات المنتدى الذي استمر لمدة يومين سعادة السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ووزراء خارجية 13 دولة عربية.

وأقر المشاركون في المنتدى "خطة عمل" لتنفيذ مبادئه وأهدافه خلال الفترة من 2019 إلى 2021.

وأكدت الخطة على أهمية التعاون بين الدول العربية وروسيا الاتحادية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والتعليمية والعلمية وفي مجال الإعلام.

وأكدت الخطة على ضرورة المساهمة في إيجاد حلول للأزمات استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، وصيانة السلم والأمن الدوليين، والحرص على إجراء مشاورات سياسية في إطار اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين.

كما أشارت إلى توسيع التعاون الاقتصادي من خلال تفعيل أعمال اللجان الحكومية المشتركة وإقامة فعاليات اقتصادية كبرى مثل معرض ارابيا اكسبو الذي أنهي دورته الرابعة قبل أيام في موسكو ودعم مجالس الأعمال العربية الروسية المشتركة وغرف التجارة والصناعة والتعاون في مجالي الزراعة والتجارة. علماً أن حجم التبادل التجاري السنوي بين روسيا والبلدان العربية حوالي 21 مليار دولار.

وركزت الخطة على تشجيع تدريس اللغتين العربية والروسية في المؤسسات التعليمية والاهتمام بالترجمة.

وتطرقت إلى التعاون بين وسائل الإعلام العربية والروسية وتثبيت ذلك باتفاقيات مشتركة.

وتستند الخطة الجديدة إلى مذكرة التعاون المبرمة عام 2009 بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية الروسية، التي تأسس بموجبها المنتدى.

وأكد المشاركون في المنتدى تيسير التعاون العلمي والتعليمي والثقافي من خلال إقامة مهرجانات فنية ومعارض للكتب بين الجامعات العربية والروسية.

كما تم الاتفاق على إقامة مركز ثقافي عربي في موسكو بهدف بناء التفاهم المتبادل، خاصة أن روسيا تضم جالية عربية كبيرة.