دولة قطر تشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ 30

تونس - المكتب الإعلامي – 29 مـارس

 انطلقت بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس العاصمة، اليوم، أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري على مستوى القمة العربية العادية في دورتها الثلاثين، التي ستعقد بعد غد الأحد.

وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

ويناقش الاجتماع، الذي شهد تسلم تونس لرئاسة الدورة الثلاثين للقمة العربية، مشروع جدول أعمال القمة، الذي سيرفع للقادة العرب خلال لقائهم بعد غد ، ومشروع إعلان تونس الذي سيصدر عن القمة.

ويتضمن برنامج عمل الاجتماع مشاريع القرارات التي أعدها المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين أمس الأول الأربعاء، ومشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة الذي عقد أمس الخميس.

كما يتضمن جدول أعمال اجتماع اليوم استعراض تقرير مختصر حول التعاون الأمني العربي بين دورتي القمة العربية التاسعة والعشرين (قمة الظهران) والثلاثين (قمة تونس) المقدم من الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد علي كومان.

ويناقش الاجتماع نحو 21 بندا، يتصدرها متابعة التطورات السياسية للقضية الفلـسطينية، والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، و التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات الاستيطان والجدار العنصري ووكالة الأونروا، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه، إلى جانب الأزمة في سوريا و تطورات الوضع في ليبيا و اليمن.

ويتضمن جدول الأعمال أيضا مقترحات حول تزامن القمتين العربية العادية والاقتصادية، والاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان، ودعم النازحين داخليا في الدول العربية ، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب، وتطوير جامعة الدول العربية.