دولة قطر تشارك في الاجتماع الوزاري الـ(151) لمجلس جامعة الدول العربية

news image

القاهرة – المكتب الإعلامي - 06 مارس

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته العادية (151) برئاسة الصومال.

وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

يناقش المجلس عددا من قضايا العمل العربي المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية، وفي مقدمتها تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين دورتي الانعقاد "150-151".

كما يتضمن مشروع جدول أعمال وزراء الخارجية العرب "القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي"، ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، والأمن المائي العربي وسرقة الكيان الاسرائيلي للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السوري المحتل.

ويستعرض وزراء الخارجية العرب عددا من الموضوعات حول "التضامن مع لبنان" و"تطورات الوضع في سوريا" و"تطورات الوضع في ليبيا" و"تطورات الوضع في اليمن" و"دعم السلام والتنمية في السودان" و"دعم الصومال" و"دعم جمهورية القمر المتحدة" و"الحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري".

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال أيضا "مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلم" و"العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية".

ويشتمل مشروع جدول الأعمال على عدد من القضايا الاجتماعية والثقافية منها "دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص" و"إعلان يوم 28 مارس من كل عام يوما للاحتفال بالثقافة الموسيقية العربية" و"العضوية الدائمة لدولة فلسطين في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب".