سفارات وقنصليات دولة قطر في الخارج تواصل الاحتفال باليوم الوطني

news image

الدوحة – المكتب الإعلامي – 20 ديسمبر

واصلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج احتفالها بمناسبة اليوم الوطني الذي يوافق 18 ديسمبر إحياء لذكرى مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه تحت شعار فيا طالما قد زينتها أفعالنا.. قطر ستبقى حرة.

ورفع أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر بالخارج، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والشعب القطري كافة بهذه المناسبة العزيزة، متمنّين لدولة قطر المزيد من التقدم والازدهار.

وحظيت الاحتفالات الدبلوماسية القطرية في عواصم ومدن العالم بحضور وتمثيل رسمي وشعبي رفيع المستوى يعكس علاقات قطر المتميزة مع دول العالم.

ففي باريس أقام سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل نخبة من الشخصيات الرسمية والسياسية والاقتصادية ورؤساء الشركات الكبرى، وعدد من البرلمانيين وكبار المسؤولين في رئاسة الجمهورية (الاليزيه) ورئاسة الحكومة ووزارات الخارجية والداخلية والاقتصاد والمالية والدفاع، وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الجمهورية الفرنسية ولدى منظمة اليونسكو، فضلاً عن كبار الضباط في الجيش والشرطة والدرك الوطني الفرنسي.

كما شارك في الحفل عدد من المثقفين والمفكرين والأكاديميين وأساتذة الجامعات والباحثين والصحفيين والرياضيين والفنانين الفرنسيين والعرب والأجانب، فضلاً عن الطلاب والعسكريين القطريين الذين يتابعون الدراسة والدورات العسكرية في الجامعات والمعاهد والمدارس الفرنسية المختصة.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي عن مراحل النهضة في دولة قطر والإنجازات التي حققتها في الميادين كافة، وعددا من الفعاليات الثقافية والتراثية التي عكست تاريخ وتراث دولة قطر.

وفي كاراكاس أقام سعادة السيد راشد بن محسن فطيس سفير دولة قطر لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد هورهي ارياسا وزير الخارجية الفنزويلي وسعادة السيد روبن داريو مولينا نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الفنزويلية وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى فنزويلا.

وفي أثينا أقام سعادة السيد عبدالعزيز بن علي النعمة سفير دولة قطر لدى جمهورية اليونان حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد ميخاليس كالوييرو وزير العدل والشفافية وحقوق الإنسان اليوناني، وسعادة السيد ستيريوس بيتسيورلاس نائب وزير الاقتصاد والتنمية، وسعادة السيد بولاريس نائب وزير الخارجية وعدد كبير من مديري إدارات وزارة الخارجية اليونانية، وممثلون عن سلاح الجو اليوناني والملحقون العسكريون والمفتون الثلاثة للأقلية المسلمة شمال اليونان، وممثل عن رئيس أساقفة أثينا واليونان، وشخصيات من عالم المال والأعمال وشخصيات المجتمع المدني والسلك الدبلوماسي المعتمد في اليونان.

وأكد سعادة السفير في كلمة له على أن دولة قطر تستند في سياساتها الخارجية والاقليمية إلى مبادئ السلام والاستقرار والتعاون بين الشعوب، وتقف دوماً مع حل النزاعات والخلافات بطرق سلمية.

وقال السفير النعمة، إن دولة قطر تعرضت لمؤامرة حاولت تهديد استقلالها الوطني وسيادتها، عبر حصار ظالم وغير مشروع .. وأعاد التأكيد على أن دولة قطر لا تزال تؤمن بالحوار لحل الأزمة الخليجية الحالية التي لم تؤثر على اقتصاد قطر أو سياستها.

وقال إن الأمور مضت بعكس ما خططت له دول الحصار، حيث تجاوزت دولة قطر الحصار المفروض عليها وهي اليوم تشهد ازدياداً ملحوظا في الاستثمارات الخارجية والداخلية في مختلف القطاعات.

وأكد سعادته على متانة العلاقات القطرية اليونانية، وعلى الجهد الواضح الذي يبذله الجانبان لتوثيق هذه العلاقات وتطويرها.

وقد أقيمت عدة فعاليات ثقافية مصاحبة للحفل بمشاركة من جهات عدة في دولة قطر منها وزارة الثقافة والرياضة، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، مؤسسة أسباير زون، اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وزارة الداخلية، إدارة سوق واقف، كتارا، الخطوط الجوية القطرية، شركة "أوريدو" وجهات أخرى.

وقد استمرت الاحتفالية ثلاثة أيام، حيث تمّ عرض أوبريت "قصة وطن" بإشراف وزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر.

وقد شاركت وزارة الثقافة والرياضة أيضاً بفعاليات متنوعة منها الحرف اليدوية مثل القلاّف والسدو والصقّار وصانع البشوت، إضافة إلى القهوة الشعبية.

وقد تمّ نصب خيمة بملامح وتقاليد دولة قطر في ساحة سينداغما قبالة البرلمان اليوناني لاستضافة عامة الزوار.

كما أسهمت إدارة سوق واقف في إرسال حرفيين لبعض المهن التقليدية، مثل الطواش والقلاف وصانع الجبس، ورسّامين عرضوا إنتاجهم على الجمهور.

أما اللجنة العليا للمشاريع والإرث فقد عرضت نماذج من الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم عام 2022 في دولة قطر، إضافة إلى تقديم هدايا للزوار.

ولاقى هذا الجناح إقبالاً من طرف الجمهور، وذلك للاطلاع على استعدادات دولة قطر لهذا الحدث الكبير.

كما أقامت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان معرضا فنياً عن حقوق الإنسان في الإسلام، عرضت فيه نماذج من الخط العربي الذي أرّخ مقالات مقتبسة من التراث الإسلامي، وتتحدث عن حقوق الإنسان واحترام كرامته.

وفي الجزائر ، أقام سعادة السيد حسن بن إبراهيم المالكي سفير دولة قطر لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد عبدالرحمن رواية وزير المالية الجزائري، وسعادة السيد عبد الوحيد تمار وزير السكن والعمران والمدينة، وسعادة السيدة فافا بن زروقي سيدي لخضر رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وممثلو وزارة الدفاع الوطني وعدد من نواب المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الجزائر.

وأشار سعادة السفير في كلمة له إلى الحصار المفروض على دولة قطر، وأشاد بموقف الجزائر من الأزمة الخليجية وبالمستوى المتميز الذي وصلت إليه علاقات التعاون بين دولة قطر والجزائر.

وفي تبليسي ، أقام سعادة السيد مبارك بن ناصر آل خليفة سفير دولة قطر لدى جورجيا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد كبير من المسؤولين الجورجيين وأعضاء من مجلس البرلمان الجورجي وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى جورجيا ورجال أعمال وإعلاميين وأكاديميين وشخصيات بارزة جورجية.

وفي سانتو دومينغو أقام السيد خالد محمد الشرشني القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر بجمهورية الدومينيكان حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد نيلسون طوكا سيمو وزير الصناعة والتجارة ممثلا عن الحكومة الدومينيكانية، وسعادة السيد رافائيل ميلو مدير العلاقات مع إفريقيا والشرق الأوسط ممثلا لوزير العلاقات الخارجية وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدومينيكان وعدد من الشخصيات السياسية والحزبية والمجتمعية والإعلامية والفنية والثقافية.

وفي مبابان ، أقام السيد يعقوب بن يوسف الملا القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى مملكة إسواتيني حفل استقبال بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من المسؤولين بحكومة المملكة وعدد من السفراء المعتمدين لدى إسواتيني.

وفي فاليتا ، أقام السيد عبدالله بن خالد الدرهم القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية مالطا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل فخامة السيدة ماري لويز كولايرو بريكا رئيسة جمهورية مالطا، وسعادة البروفيسور إدوارد شيكلونا وزير المالية المالطي، وعدد من المسؤولين في الحكومة والقيادات السياسية والعسكرية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة لدى جمهورية مالطا، ورموز المجتمع.

وهنأت فخامة رئيسة جمهورية مالطا في كلمتها خلال الحفل، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والحكومة والشعب القطري بهذه المناسبة، وأشادت بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين.

وأكدت فخامتها على أهمية الدبلوماسية الثقافية وضرورة العمل على مزيد دعمها، وشددت على دور السياحة في تعزيز التواصل بين الأفراد وتكريس التبادل الثقافي.

من جهته أكد القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية مالطا، في كلمته خلال الحفل، أن الاحتفال بهذه المناسبة هو اعتزاز وفخر بذكرى تأسيس الدولة على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني "طيب الله ثراه".

وقال "إن سياسة دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تقوم على تكريس مبدأ الحوار وإرساء أسس السلام والأمن والاستقرار، والتعاون بين دول وشعوب العالم، وهو ما أدى إلى ربط علاقات صداقة متينة تقوم على الاحترام مع دول العالم".

وأكد أن دولة قطر شهدت تطورا في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تركزت في النجاح في تقوية الاقتصاد وجعله متنوعاً.

وأشاد بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين، وأكد العزم على مزيد العمل من أجل تطويرها وتوسيع دائرة التعاون بما يخدم مصلحة البلدين.

وفي هافانا، أقام سعادة السيد راشد ميرزا الملا سفير دولة قطر لدى جمهورية كوبا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد خوسي أنهيل بورتال ميراندا وزير الصحة العامة، وسعادة السيد روخيليو سيرا دياز نائب وزير الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة، ورموز المجتمع.

وأكد سعادة السفير في كلمة له أن الاحتفال بهذه المناسبة يعكس مدى التلاحم والترابط بين الشعب والقيادة السياسية الحكيمة، وتُذكّر بالبطولات الملحمية التي قادها مؤسس الدولة المغفور له الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، والشعب القطري.

واستعرض دور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، في تطوير دولة قطر من جميع النواحي العمرانية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية والرياضية.

وأكد حرص وتمسك دولة قطر بمبادئ سياستها الخارجية التي ترتكز على أسس السلام والتعاون والصداقة مع شعوب العالم، والدعوة لحل النزاعات بالطرق السلمية، وأشار إلى الجهود التي تبذلها دولة قطر لتسوية النزاعات وكذلك مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال إن دولة قطر تعرضت لمؤامرة، بالحصار الجائر الذي فرضته عليها دول الحصار، للضغط عليها للتنازل عن سيادتها وقرارها الوطني.

وأضاف:" الأزمة التي تسببت بها هذه السياسات الانفرادية ضد دولة قطر تشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، مع أن هذه السياسة جاءت بعكس ما كانت تتوقع دول الحصار".

وأكد على متانة الاقتصاد القطري وزيادة الاعتماد على الذات، وترسيخ الروابط مع الحلفاء الإقليمين والدوليين، كما أكد على متانة العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية كوبا في مجالات متعددة منها الصحة والثقافة والتعليم ومجالات اقتصادية وسياسية واجتماعية.

وتضمن الحفل عرض فيديو عكس التطور والازدهار الذي تشهده دولة قطر.

وفي بنما ، أقامت سفارة دولة قطر ، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد كبير من المسؤولين في الحكومة وكبار رجال الدولة وعدد من أعضاء الجالية العربية، ورموز المجتمع.

وفي برازيليا أقام سعادة السيد أحمد بن إبراهيم العبدالله سفير دولة قطر لدى جمهورية البرازيل الاتحادية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد تركواتو جارديم وزير العدل البرازيلي، وسعادة السناتور فرناندو كولور رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الدفاع بمجلس الشيوخ البرازيلي رئيس البرازيل الأسبق، وسعادة السناتور هيليو جوزيه عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وسعادة السيدة ليديا شيرير مديرة إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البرازيلية، ورؤساء وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في البرازيل.

وتطرق سعادة السفير في كلمة له إلى إنجازات دولة قطر على مختلف الأصعدة لا سيما الاقتصادية منها والرياضية، كما سلط الضوء على الحصار الجائر على دولة قطر من قبل دول الجوار والإجراءات الانفرادية والتدابير القسرية التي تمثل انتهاكاً صارخاً للمعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وأكد أن موقف دولة قطر من هذه الأزمة يتمثل في الحوار غير المشروط لإنهائها وما ترتب عليها من إجراءات.

واستعرض سعادته العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وقال:" نتطلع للاحتفال بمرور 45 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر والبرازيل بحلول العام المقبل وما تخلل هذه السنوات من زيارات رفيعة المستوى والتوقيع على عدة اتفاقيات والتي تغطي كافة مجالات التعاون الثنائي، كما نتطلع للمزيد من هذه الزيارات الرفيعة المستويات للارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى استراتيجي".

من جهتها أشادت مديرة إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البرازيلية، في كلمتها في الحفل، بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبالإنجازات التي ينعم بها الشعب القطري والتقدم المشهود له بالازدهار والديناميكية والانفتاح على العالم دون أن يفقد جذوره وأصالته.

وأشارت إلى قوة الاقتصاد القطري الذي أظهر صموداً رائعاً في مواجهة التحديات الناتجة عن السياقات الدولية والإقليمية.

وأكدَت على قدرة دولة قطر في الدفاع عن مصالحها الوطنية في المحافل الدولية والدور الفعال لها في هذه المحافل.

وأبدت رغبة الجانب البرازيلي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين نظراً للنتائج الإيجابية التي تحققت خلال الأعوام الأخيرة.

وفي هيوستن أقام سعادة الدكتور خميس بن راشد الكعبي القنصل العام لدولة قطر في مدينة هيوستن الأمريكية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل كبار المسؤولين، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى هيوستن، والمواطنون القطريون المقيمون في هيوستن، وعدد من أعضاء الجالية العربية، ورموز المجتمع.

وأكد سعادة القنصل في كلمة له أن اليوم الوطني يمثل للقطريين رمزا للسيادة والكرامة والاستقلال الوطني.

وفي تونس ، أقام سعادة السيد سعد بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى الجمهورية التونسية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة/ سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل، والسيد حاتم الفرجاني كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية، وعدد من رموز المجتمع.

وفي بوينس آيرس، أقام سعادة السيد فهد بن إبراهيم الحمد المانع سفير دولة قطر لدى جمهورية الأرجنتين، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين في الحكومة وأعضاء مجلس الشيوخ والنواب، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة لدى الأرجنتين، ورموز المجتمع.

وثمّن سعادة السفير في كلمة له جهود القيادة الرشيدة لدولة قطر في توطيد العلاقات بين دولة قطر وجمهورية الأرجنتين الصديقة.

وفي كولومبو، أقام سعادة الدكتور راشد بن شفيع المري سفير دولة قطر لدى جمهورية سيريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد رؤوف حكيم ممثلاً لحكومة سيريلانكا، وسعادة السيد كارو جاياسوريا رئيس البرلمان، وعدد من الوزراء والمسؤولين في الحكومة، وأعضاء البرلمان، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى سيريلانكا، ورموز المجتمع.

وتضمن الحفل عرضا لأهم الإنجازات والنهضة الإنمائية التي تشهدها دولة قطر وما وصلت إليه الدولة من مكانة اقتصادية وسياسية واجتماعية مرموقة.