سفارات وقنصليات دولة قطر في الخارج تواصل الاحتفال باليوم الوطني

news image

الدوحة – المكتب الإعلامي – 19 ديسمبر

واصلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج الاحتفال بمناسبة اليوم الوطني الذي يوافق 18 ديسمبر إحياء لذكرى مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، "طيب الله ثراه" تحت شعار فيا طالما قد زينتها أفعالنا.. قطر ستبقى حرة.

ورفع أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر بالخارج، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والشعب القطري كافة بهذه المناسبة العزيزة، متمنين لدولة قطر المزيد من التقدم والازدهار.

وحظيت الاحتفالات الدبلوماسية القطرية في عواصم ومدن العالم بحضور وتمثيل رسمي وشعبي رفيع المستوى يعكس علاقات قطر المتميزة مع دول العالم.

وفي العاصمة الصربية /بلغراد/ أقام سعادة الشيخ مبارك بن فهد آل ثاني سفير دولة قطر لدى صربيا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد راسيم ليايتش نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة والسياحة والاتصالات في جمهورية صربيا، وسعادة السيد نيكولا سيلاكوفيتش أمين عام رئاسة جمهورية صربيا، والسيد ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان، وعدد كبير من ممثلي وزارات وحكومة جمهورية صربيا، إلى جانب عدد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين والشخصيات العامة ونخبة من رموز المجتمع.

ورحب سعادة السفير في كلمة له بهذه المناسبة، بالضيوف الذين شاركوا في الاحتفال تعبيرا عن عمق العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأشار سعادته إلى مرور أكثر من عام على الحصار الجائر الذي فرضته دول الحصار على دولة قطر بهدف إضعاف اقتصادها ومكانتها في العالم وفرض الوصاية عليها.

وأكد أن دولة قطر تمكنت من تجاوز آثار الحصار وتعزيز اقتصادها من الهزات الخارجية وزيادة اعتمادها على ذاتها بفضل وحدة وتلاحم شعبها وحكمة قيادتها التي اتبعت سياسة ضبط النفس والاعتدال في الرد على الإجراءات المتخذة ضدها، داعية دول الحصار إلى الحوار بعيدا عن الإملاءات والشروط المسبقة.

وأضاف: "الأمن والاستقرار الدولي لن يتحقق عبر السعي إلى المساس بسيادة الدول أو التدخل في شؤونها الداخلية، بل من خلال احترام القواعد التي تنظم العلاقات بينها، والعمل على حل الخلافات عن طريق الحوار الذي يرعى مصالح كافة الأطراف المعنية".

وقال إن دولة قطر رسخت الروابط مع حلفائها وطورت علاقاتها مع معظم دول العالم، وأنها تولي في إطار ذلك اهتماما خاصا بتعزيز التعاون الثنائي مع جمهورية صربيا من خلال تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين وتكثيف تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين.

وأشاد سعادة السفير بالجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة الصربية لتحقيق التقدم والازدهار الاقتصادي وتوفير حياة مستقرة لشعبها، فضلا عن الارتقاء بمصداقيتها وسمعتها في المجتمع الدولي من خلال انتهاج سياسة متزنة في مواجهة كافة التحديات الإقليمية والدولية.

وفي العاصمة الطاجيكية /دوشنبه/ أقام سعادة السيد إبراهيم بن محمد العبد الله سفير دولة قطر لدى جمهورية طاجيكستان حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد حكمت الله زادة نعمت الله وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في طاجيكستان كضيف الشرف، وسعادة الدكتور نظام الدين زاهدي النائب الأول لوزير الخارجية الطاجيكي، وعدد من المسؤولين في الحكومة، إلى جانب رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة في جمهورية طاجيكستان.

وأشاد سعادة السفير في كلمة له، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين دولة قطر وجمهورية طاجيكستان، كما أشار إلى أهم إنجازات دولة قطر خلال تاريخها الحديث.

وأكد أن دولة قطر استفادت من أزمة الحصار إيجابيا واعتمدت على نفسها، وأضاف: "الحصار علمنا الاعتماد على النفس ومع الأصدقاء المخلصين، سواء طال الحصار أم قصر".

من جهته أشاد سعادة وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في جمهورية طاجيكستان بالعلاقات الطاجيكية القطرية، وأكد على أهمية هذه العلاقات وتميزها، حيث شهدت تطورا متسارعا خلال الفترة الماضية، وذلك بفضل قيادة البلدين الصديقين، كما شهدت عدة زيارات على أعلى المستويات تم خلالها تباحث سبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وتم خلال الاحتفال عرض فيديو باللغة الإنجليزية تضمن أهم تطورات ومنجزات دولة قطر.

وفي العاصمة النيبالية /كاتمندو/ أقام سعادة السيد يوسف بن محمد الهيل سفير دولة قطر لدى نيبال حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد كريشنا بهادور مهارا رئيس البرلمان النيبالي، وعدد من المسؤولين في الحكومة وأعضاء البرلمان، إلى جانب عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى كاتمندو، ورموز المجتمع.

وفي جاكرتا ، أقام سعادة السيد أحمد بن جاسم الحمر سفير دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد اغناسيوس جونان وزير الطاقة والثروة المعدنية بجمهورية إندونيسيا، والسيد انيس باسويدان حاكم إقليم جاكرتا، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والبرلمان وهيئة القضاء وعدد من رؤساء البعثات العربية والأجنبية وممثلي المنظمات الدولية المعتمدين لدى جاكرتا، ورموز المجتمع الإندونيسي.

وأشاد سعاد السفير في كلمة له بالعلاقات القطرية الإندونيسية ومتانة الصداقة والتعاون بين البلدين والتي شملت مجالات عدة وتوجت بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وتبادل العديد من الزيارات كان آخرها الزيارة الناجحة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى إندونيسيا في أكتوبر من العام الماضي.

وقال سعادته: "إننا نحتفل بالعيد الوطني لدولة قطر في ظل قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى "حفظه الله" وكلنا فخر واعتزاز بما حققته دولة قطر من نماء وازدهار في مختلف الميادين".

وأشاد بالنجاح الكبير الذي حققه الاقتصاد القطري بالاعتماد على مبدأ تنوع الاقتصاد ومصادر الدخل والتركيز على قطاع الخدمات والتجارة والتصدير وافتتاح ميناء حمد والدور الريادي والحيوي لمطار حمد الدولي، وأوضح أن كل تلك الجهود تأتي في إطار رؤية دولة قطر 2030 والتي تهدف إلى تحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.

وتطرق سعادته إلى الحصار الجائر الذي تفرضه بعض دول الجوار محاولة تهديد أمن وسيادة دولة قطر والذي يمثل انتهاكا صارخا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وأكد سعادته أن موقف دولة قطر لن يتغير إلا برفع الحصار الجائر وحل الخلافات بالحوار القائم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

ومن جانبه ، قدم وزير الطاقة الإندونيسي في كلمة له، التهنئة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى الشعب القطري بهذه المناسبة باسم حكومة وشعب جمهورية إندونيسيا وأشاد بالعلاقات الإندونيسية - القطرية.

وأشار إلى الشراكة الاقتصادية بين البلدين والاستثمارات القطرية في جمهورية إندونيسيا والاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين ومساهمات دولة قطر في مجال العمل الإنساني وجهود جمعية قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري في تقديم المساعدات للمتضررين من الكوارث التي حدثت في إندونيسيا.

وفي عمان أقام السيد عبدالعزيز بن محمد السادة القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى المملكة الأردنية الهاشمية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس الأعيان، وسعادة المهندس عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى الأردن، إلى جانب حضور عدد من العسكريين والمواطنين القطريين.

وفي فيينا ، أقام السيد عبدالله بن ناصر آل فهيد الهاجري القائم بالأعمال بسفارة دولة قطر لدى جمهورية النمسا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد جون برانديلينو رئيس دائرة شؤون الاتفاقيات في مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات في فيينا، وسعادة السيد نيل والش رئيس فرع الجريمة السيبرانية وغسيل الأموال في مكتب الأمم المتحدة في فيينا، وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة النمساوية ومنظمات الأمم المتحدة في فيينا، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى النمسا، وعدد من الشخصيات العامة.

وأكد القائم بالأعمال بالإنابة في كلمة له، أن هذا اليوم يعد مناسبة مهمة لتأكيد التفاف الشعب حول قيادته وتمجيده للمؤسس الذي كرس جهده وفكره لتأسيس قطر الحديثة التي أصبحت الآن بفضل قيادتها الحكيمة دولة عصرية لها مكانها المرموق بين الدول المتقدمة والمتحضرة.

وأشاد بمستوى العلاقات الممتازة القائمة بين دولة قطر وجمهورية النمسا وتطلعه للرقي بهذه العلاقات إلى مستويات أفضل في المستقبل وخاصة في المجالات الاقتصادية والثقافية، وقدم لمحة عن مسيرة النمو والتطور المتواصلة والحكيمة لدولة قطر منذ أن وحد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني القبائل وأسس دولة قطر الحديثة.

وفي صوفيا ، أقام سعادة السيد راشد بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى جمهورية بلغاريا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل السيد تودور ستويانوف نائب وزير الخارجية البلغاري، والسيد إيفو خريستوف مدير مكتب رئيس الجمهورية، والسيد نيكولاي مليكوف سكرتير رئيس الجمهورية لشؤون السياسة الخارجية، وعدد من المسؤولين في الحكومة البلغارية وأعضاء البرلمان، وعدد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى بلغاريا، ورموز المجتمع.

وأكد سعادة السفير في كلمة له، على العلاقات المتميزة بين دولة قطر وجمهورية بلغاريا، والتطورات الملحوظة التي شهدتها العلاقات الثنائية خلال العام الجاري وعلى رأسها زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى جمهورية بلغاريا، وما توصل إليه البلدان من اتفاقيات.

وأشار سعادته إلى الزيارة المرتقبة لفخامة رئيس جمهورية بلغاريا السيد رومين راديف، إلى دولة قطر.

وفي كييف، أقام سعادة السيد هادي بن ناصر الهاجري سفير دولة قطر لدى أوكرانيا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل معالي السيد ستيبان كوييف النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة، وعدد من المسؤولين في الحكومة وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى أوكرانيا.

وفي أنقرة، أقام سعادة السيد سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى جمهورية تركيا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد بن علي يلدريم رئيس مجلس الأمة التركي الكبير، وسعادة السيد فاتح دونماز وزير الطاقة والموارد الطبيعية، وسعادة السيد محمد محرم قصاب أوغلو وزير الشباب والرياضة، وسعادة السيد واصب شاهين والي ولاية العاصمة أنقرة وسعادة السيد سيف الله حجي مفتي أوغلو السكرتير العام لمجلس الأمن القومي وسعادة الدكتور إبراهيم كالن كبير مستشاري رئيس الجمهورية التركية والمتحدث الرسمي باسمها وسعادة الفريق أول متين غوراك الرئيس الثاني لهيئة الأركان العامة التركية وسعادة السيد مصطفى دستتشي رئيس حزب الاتحاد الكبير، والوزراء السابقون لكل من وزارة الاقتصاد السيد كرشاد تزمان ووزارة الدفاع السيد وجدي غنول، والسيد تانر يلدز - وزير الطاقة والموارد الطبيعية النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ومستشار الرئيس لشؤون الشرق الأوسط، وكبير مترجمي فخامة الرئيس ومستشار فخامة الرئيس للشؤون الإعلامية، وعدد كبير من النواب في البرلمان التركي ورؤساء البلديات ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى الجمهورية التركية.

وأوضح سعادة السفير في كلمة أنه بفضل القيادة الحكيمة والرائدة لمؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن حمد بن ثاني "طيب الله ثراه"، قد اكتسبت دولة قطر اعتبارها ومكانتها وثقلها بين دول العالم.

وأكد سعادته على أن العلاقات بين دولة قطر والجمهورية التركية خلال الأعوام القليلة الماضية، تحولت إلى نموذج دولي يحتذى به على مختلف المستويات، كما أكد سعادته الحرص على ان تقوم العلاقات بين البلدين على قاعدة صلبة من القيم والمبادئ السامية والانتصار دائما للإنسانية، بالإضافة إلى التناغم التام إزاء الملفات السياسية الإقليمية والدولية.

ولفت سعادة السفير إلى أن العلاقات بين البلدين قد واجهت ثلاثة تحديات جدية، الأول يتعلق بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في تركيا في يوليو من العام 2016، وكانت حينها دولة قطر من أوائل الدول التي وقفت بصلابة إلى جانب تركيا، وساندت سلطتها الشرعية، والثاني بعد أقل من عام واحد فقط، والمتمثل في الأزمة الخليجية المفتعلة مع قطر، والحصار الغاشم الظالم الذي تم فرضه علينا من قبل بعض دول الجوار، ولم تتوان تركيا حينذاك لحظة عن دعم قطر، ونصرتها بشجاعة، أما الثالث فيتمثل بالأزمة الاقتصادية المفتعلة التي مرت بها تركيا، إلا أن البلدين خرجا من هذه الأزمات أكثر قوة وحنكة، وتمكنا معا من تجاوز الصعوبات والتحديات، ومواصلة مسارهما المشترك بنجاح.

وعبر سعادة السفير عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين، في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، مؤكدا على أن "دولة قطر ستقف دوما مع تركيا في التحديات التي تواجهها، ونعتبر أن ما يمس تركيا، يمس دولة قطر أيضا، وكلنا ثقة أن العكس صحيح".

من جهته، هنأ سعادة السيد بن علي يلدريم رئيس مجلس الأمة التركي الكبير دولة قطر باحتفالها باليوم الوطني، مشيرا إلى أن علاقات بلاده القوية مع دولة قطر راسخة، وظهر ثباتها خلال الأزمات، مؤكدا مواصلتها التطور دائما، وأضاف "واجه البلدان حتى اليوم الكثير من المشاكل، ونجحا في التغلب عليها من خلال التعاون".

وأضاف "الإخوة القطريون يعرفون من وقف معهم في السراء والضراء"، مؤكدا أن زخم تطور العلاقات بين البلدين سيتواصل وعلى كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، إضافة إلى الدفاع، وأوضح أن تركيا هي الصديق الأمين والحقيقي لدولة قطر، مشيرا إلى أن العلاقات القطرية - التركية تسير بخطوات واثقة وأمينة، وأن العلاقات على جميع الأصعدة في تزايد مضطرد.

وتطرق سعادته إلى اجتماع اللجنة الاستراتيجية القطرية - التركية الرابعة التي عقدت مؤخرا في إسطنبول برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان ، قائلا "إن نتائج هذا الاجتماع كانت مثمرة للغاية في رفع مستوى العلاقات القائمة بين البلدين ودفعها إلى الأمام".

وفي بيروت، أقام سعادة السيد محمد حسن جابر الجابر سفير دولة قطر لدى الجمهورية اللبنانية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني.

حضر الحفل سعادة السيد سيزار أبي خليل وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ممثلا رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، وسعادة النائب علي بزي ممثلا دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وسعادة السيد جمال الجراح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ممثلا دولة رئيس الحكومة المكلف السيد سعد الحريري وعدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين وسفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى لبنان إلى جانب حشد من رموز السياسة والثقافة والفن والإعلام والصحافة وشخصيات حزبية ودينية وعسكرية لبنانية.

وجدد سعادة السفير في كلمة له التأكيد على التمسك بدعائم الدولة، التي قام الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني "طيب الله ثراه" في مثل هذا اليوم من العام 1878م، بإرسائها وحفظ سيادتها وقام صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "حفظه الله"، بوضع أسس دولة قطر الحديثة وأكمل المسيرة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله ورعاه"، الذي نأى بوطننا عن الأخطار، التي كانت وما زالت محدقة به من الأقربين، وقاد السفينة إلى بر الأمان.

ونوه سعادته بالدبلوماسية القطرية التي لعبت بتوجيهات من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى دورا فاعلا ومميزا في المحافل الدولية للدفاع عن حقنا ووجهة نظرنا وتوضيح مواقف قطر بشأن الحصار، في مراكز القرار، وتجديد موقفنا الثابت من محاربة الإرهاب وتمويله، ورفض الانصياع لأي شروط، وإبراز سياستنا القائمة على الحوار، والالتزام والوفاء بالتعهدات مهما كانت الظروف، مع التركيز على موقفنا الثابت من القضية المركزية، قضية فلسطين.

وأشاد بتخطي حضور دولة قطر الحدود، في عهد سموه، فصارت دوحة الحوار والسلام، والنهضة والأمان، وعنوان التلاقي والحضارة وحوار الأديان.

وأضاف أن الحرية والأفعال اختصار لمبتغانا الوطني، خاصة بعد الحصار على دولتنا، والذي ما زال مستمرا، وإن كان أثبت فشله وعدم جدواه.

ولفت إلى أن هذا الحصار لم ينل منا، لأننا كنا ممن أدرك فن تحويل الأزمة إلى فرصة، وقدرة للاكتفاء الذاتي، ونجحنا بتخطي الحصار.

وشدد على أن سياسة دولة قطر، تقوم على مبادئ واضحة، ترتكز على السلام والاستقرار والأمن والأمان، والتعاون والصداقة، وحل النزاعات بالطرق السلمية والحوار، مشيدا بدبلوماسية قطر ودورها الفاعل والناجح بتسوية النزاعات إقليميا ودوليا.

وأوضح "أن الحصار البري والجوي والبحري الذي فرض علينا ظلما، ودون سبب، يشكل انتهاكا ومخالفة فاضحة للقانون الدولي، وخرقا لميثاق الأمم المتحدة ونظام مجلس التعاون الخليجي، وميثاق جامعة الدول العربية"، مبينا في الوقت نفسه أن هذا الحصار، لم يمنعنا من الارتقاء بالاقتصاد الوطني القائم على أسس متينة، وتحقيق نجاحات متتالية محليا وعالميا، بفضل قوته ومتانته، وتنوعه.

ونوه سعادته بالتنمية والانفتاح الثقافي والتربوي والتعليمي والفكري والرياضي رغم الحصار، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين دولة قطر والجمهورية اللبنانية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والعلمية والرياضية والصحية.

وفي انجمينا، أقام السيد حمد بن مسعود العذبي القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى جمهورية تشاد حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد نازير اندروجي المسؤول بوزارة الخارجية ممثلا للحكومة التشادية وسعادة السيد جدي صالح المستشار الأمني لرئيس الجمهورية وسعادة الدكتور حسين مسار مستشار التعليم برئاسة الجمهورية وأصحاب الفضيلة أعضاء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وعدد من النواب وممثلي الجمعيات الوطنية والدولية ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

وفي زغرب، أقام سعادة السيد ناصر بن حمد آل خليفة سفير دولة قطر لدى كرواتيا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد جيلكو زاينير نائب رئيس البرلمان الكرواتي وسعادة السيد داريو ميهيلين مستشار رئيسة الجمهورية وسعادة السيد فيتسي سكراتشيتش مساعد وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية وسعادة السيدة انا باشيتش مستشارة وزيرة التنمية الإقليمية وصناديق الاتحاد الأوروبي وسعادة السيدة إيفا هراستى تشوتشو - مستشارة وزيرة الثقافة وسعادة السيد فارنو ماتوشيتش أمين عام في وزارة السياحة وسعادة السيد ستيبان ميسيتش رئيس جمهورية كرواتيا السابق وسعادة السيد بيتر ميهاتوف مساعد وزير الدفاع وسعادة السيد زدرافكو ياكوب أمين عام في وزارة الدفاع، وعدد من أعضاء البرلمان الكرواتي وكبار مسؤولي الدولة والشخصيات السياسية والثقافية والفكرية والعلمية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى جمهورية كرواتيا، وممثلون عن محافظ زغرب وبعض محافظي المدن والمقاطعات.

وأشاد سعادة السفير في كلمة له بالمستوى الراسخ والمتميز للعلاقات بين دولة قطر وجمهورية كرواتيا والفرص الكامنة لتنميتها وتعزيزها.

وفي بريتوريا، أقام سعادة السيد عبدالله بن حسين الجابر سفير دولة قطر لدى جمهورية جنوب إفريقيا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة إنجلينا موتشيغا وزيرة التعليم الأساسي في جنوب إفريقيا وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية وعدد من السفراء لمعتمدين لدى جمهورية جنوب إفريقيا.

وفي دار السلام، أقام سعادة السيد عبدالله بن جاسم المعضادي سفير دولة قطر لدى جمهورية تنزانيا المتحدة حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة الدكتور هاريسون مواكيمبي وزير الإعلام والثقافة والفنون والشباب والرياضة بجمهورية تنزانيا وعدد من مسؤولي الحكومة التنزانية وعدد من السفراء المعتمدين .

وفي أديس أبابا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد سليمان ديديفو، ممثل وزير الخارجية كضيف الشرف وعدد من مسؤولي الحكومة وعدد من السفراء المعتمدين لدى إثيوبيا.

وفي جيبوتي، أقام السيد راشد بن سالم البوعينين القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية جيبوتي حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد محمود علي يوسف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة الجيبوتية وسعادة السيد محمد علي حمد رئيس مجلس النواب الجيبوتي، وسعادة الدكتور جامع علمي عكيه وزير الصحة، وسعادة السيد موسى محمد أحمد وزير الإسكان والتعمير والبيئة وعدد من كبار المسؤولين بالوزارات والدوائر الحكومية الجيبوتية وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي، وممثلي المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية المعتمدة في جيبوتي.

وفي سراييفو، أقام سعادة السيد سلطان بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى البوسنة والهرسك حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد صافت صوفتيش رئيس مجلس شعوب البوسنة والهرسك وسعادة السيد شمس الدين محميدوفيتش رئيس الكتلة النيابية لحزب العمل الديمقراطي في مجلس نواب البوسنة والهرسك وسعادة السيدة مارينا بيندش وزيرة الدفاع وسعادة السيد رامز صالكيتش نائب رئيس جمهورية صرب البوسنة وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى البوسنة والهرسك.

وأكد سعادة السفير في كلمة له أن السياسة الخارجية لدولة قطر ترتكز على أسس السلام والأمن والاستقرار والتعاون والصداقة بين الشعوب، مشيرا إلى أنه نتيجة لدور دولة قطر الفاعل والمؤثر تعرضت للأسف لمؤامرة من قبل دول الحصار لمحاولة تهديد أمنها واستقرارها وسيادتها الوطنية وتم فرض حصار جائر عليها.

وقال إن رد دولة قطر من البداية كان واضحا، حيث تمثل في الحوار غير المشروط لإنهاء الأزمة.

وأشاد سعادة السفير بالعلاقات الثنائية بين دولة قطر والبوسنة والهرسك واصفا إياها بالعلاقات المتينة.

وفي بندر سري بكاوان، أقام السيد عبدالله ماجد الجاسم القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى سلطنة بروناي دار السلام حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد بهين داتو بدر الدين وزير الشؤون الدينية ممثلا لحكومة بروناي دار السلام وعدد من مسؤولي الحكومة وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى بروناي دار السلام.