المعهد الدبلوماسي يعقد برنامجا مكثفا بالتعاون مع البنتاغون

news image

الدوحة – المكتب الإعلامي –  23 سبتمبر

بدأ في المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية اليوم، برنامج تدريبي مكثف بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية للشرق الأدنى وجنوب آسيا التابع لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون.

ويتناول البرنامج الذي يحضره نخبة من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية وعدد من دبلوماسيي وزارة الخارجية ـ ويعقد على مدار خمسة أيام ـ العديد من المحاور التي تركز على السياسة الخارجية الأمريكية وسياسة الدفاع الأمريكية، وكذلك الحرب على الإرهاب والاتفاقية الثنائية بين قطر وأمريكا لمكافحة الإرهاب، كما يتناول العلاقات القطرية - الأمريكية، والأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، وكذلك الأمن الإقليمي لمنطقة الخليج في ضوء الأزمة الخليجية الحالية.

كما يتناول البرنامج العلاقات مع القوى العالمية بما في ذلك الولايات المتحدة، وروسيا، والاتحاد الأوروبي، والصين ويستعرض البرنامج الجغرافيا السياسية للغاز الطبيعي، والسياسة الاقتصادية العالمية.

وكان البرنامج الذي عقد في مقر النادي الدبلوماسي بالخليج الغربي قد تناول اليوم في محوره الأول "السياسة الخارجية الأمريكية وسياسة الدفاع الأمريكية"، وحاضر فيها أستاذان من مركز الدراسات الاستراتيجية الأمريكي.

فيما يتناول البرنامج غدا الإثنين عدة محاور منها "العلاقات مع القوى العالمية"، و"الحرب على الإرهاب" و"الاتفاقية الثنائية لمكافحة الإرهاب".

بينما يستعرض يوم الثلاثاء المقبل "العلاقات القطرية الأمريكية" و"الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط "و"الأمن الإقليمي لمنطقة الخليج".

ويوم الأربعاء سيستعرض المحاضرون "السياسة الاقتصادية العالمية" و"الجغرافيا السياسية للغاز الطبيعي"، ويختتم البرنامج أعماله يوم الخميس بمحاضرة تحت عنوان "المضي قدما".