توقيع اتفاقية تبرع بقيمة 50 مليون دولار من دولة قطر لوكالة الأونروا

توقيع اتفاقية تبرع بقيمة 50 مليون دولار من دولة قطر لوكالة الأونروا

الدوحة – المكتب الإعلامي - 16 مايو

وقعت دولة قطر اليوم، اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى /الأونروا/، بحضور سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، تتبرع دولة قطر بمبلغ 50 مليون دولار من أجل حماية سبل وصول لاجئي فلسطين للتعليم الأساسي في عام 2018.

وقع الاتفاقية عن دولة قطر السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، وعن جانب /الأونروا/ سعادة السيد بيير كرينبول المفوض العام للأونروا.

وسيستخدم مبلغ التبرع على الفور من أجل استدامة خدمات الوكالة التربوية في كافة أقاليم عمليات الوكالة الخمسة وهي الأردن وغزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وسوريا ولبنان، وذلك خلال الفترة ما بين شهر يونيو وحتى أكتوبر من العام الحالي.

وقد أعلنت دولة قطر عن هذا التعهد في الاجتماع الوزاري الاستثنائي للأونروا والذي عقد في العاصمة الإيطالية روما، في الخامس عشر من شهر مارس الماضي، وهو الالتزام المالي الأكبر الذي تم خلال المؤتمر الذي عقد من أجل معالجة العجز المالي الحرج للوكالة.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة السيد بيير كرينبول المفوض العام للأونروا عن تقديره العميق لدولة قطر على هذا التبرع وقال "إن هذا الدعم السخي من قبل دولة قطر وصندوق قطر للتنمية لن يعمل فقط على المساعدة في تحقيق الاستقرار لتمويل الأونروا من أجل استمرار عملياتها هذا العام، بل إنه سيشجع الشركاء الآخرين على تقوية التزاماتهم والانضمام لجهودنا من أجل منع حدوث أزمة إنسانية كبيرة".

وأضاف قائلا "أشكر دولة قطر وصندوق قطر للتنمية والشعب القطري، على هذا التبرع السخي بمبلغ 50 مليون دولار، ونتطلع قدما نحو شراكة معززة وعميقة بين الوكالة ودولة قطر".

بدوره قال السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية "هذه الاتفاقية تعد تأكيدا على موقف دولة قطر الثابت والراسخ إزاء القضية الفلسطينية، واهتمام دولة قطر بشكل خاص بقطاع التعليم إيمانا منها بأهمية التعليم ودوره في بناء حياة كريمة للأشقاء في فلسطين".

وأضاف "لقد تم تخصيص هذا المبلغ بكامله لدعم قطاع التعليم، كما بذلت دولة قطر تحت ظل قيادتها الرشيدة جهودا تنموية وإنسانية وذلك من أجل خدمة الشعب الفلسطيني في شتى القطاعات، بصورة مستدامة".

وتابع قائلا "ندعم الدور المحوري الذي تقوم به مفوضية اللاجئين، وواثقون بقدرة المفوضية على استخدام هذه الموارد بالشكل الأمثل".

وبهذا التبرع تصبح دولة قطر واحدة من أكبر الدول المانحة للوكالة في عام 2018 كما سيتيح هذا التبرع إمكانية الاستمرار في تقديم خدمات /الأونروا/ الرئيسة في المنطقة خلال هذه الفترة التي تشهد أزمة مالية واضطرابات سياسية.