نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يشارك بمؤتمر باريس لمكافحة تمويل الإرهاب

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يشارك بمؤتمر باريس لمكافحة تمويل الإرهاب

باريس – المكتب الإعلامي - 26 أبريل

شارك سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، في مؤتمر باريس لمكافحة تمويل الإرهاب في العاصمة الفرنسية باريس.

وقدم سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مداخلة في طاولة مستديرة بعنوان "مكافحة تمويل الإرهاب بفعالية أكبر: ما هي أوجه التعاون التي نحتاج إليها؟" بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين.

وأشار سعادته إلى جهود دولة قطر في مكافحة الإرهاب مؤكداً التزام دولة قطر، إلى جانب الدول الأعضاء الأخرى، بمكافحة وتجفيف منابع تمويل داعش وتفكيك الهيكل الاقتصادي للمنظمة لمنع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب وعبورهم الحدود، وضرورة التزام المجتمع الدولي بمواصلة مكافحة الإرهاب.

وأكد ضرورة توحيد مفهوم الإرهاب دولياً حتى لا يتم تسييسه وتوظيفه من قبل بعض الحكومات لتحقيق مكاسب سياسية وشرعنة سلوكهم تجاه شعوبهم وتجاه الدول الأخرى.

ولفت سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في هذا السياق إلى أهمية تطوير الأطر القانونية المحلية للدول لضمان استقلالية القضاء وعدم إساءة استخدام حجة الحرب على الإرهاب، وفي مقابله يتم التضحية بسيادة القانون مما يؤدي الى عدم الاستقرار.

وقال سعادته " إن التعاون الدولي أثبت فعاليته في تطوير آليات كشف تدفق الأموال غير المشروعة، وأهمية الاستمرار في تبادل المعلومات والاستخبارات المتعلقة بتنظيم /داعش/ حتى يسهل القضاء عليه".

ودعا سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لتكثيف الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله ومكافحة التطرف العنيف، بعيداً عن المناورات السياسية والدعاية الإعلامية والاستغلال السياسي للمؤسسات الفنية المعنية بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب والتطرف العنيف.