صندوق قطر للتنمية يدعم جهود الإغاثة العاجلة في أفغانستان بمليوني دولار

news image

لندن – المكتب الإعلامي - 26 أبريل

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية بقيمة مليوني دولار مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لدعم جهود الإغاثة العاجلة لبعض المجتمعات الأكثر احتياجا في أفغانستان.

وقع الاتفاقية عن الجانب القطري السيد علي عبدالله الدباغ، المدير التنفيذي لاستراتيجية صندوق قطر للتنمية، والسيد توبي لانزر، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أفغانستان، وذلك خلال المؤتمر والمعرض السنوي "Aid & Trade" المقام بالعاصمة البريطانية لندن.

وعقب التوقيع على الاتفاقية قال المدير التنفيذي لاستراتيجية صندوق قطر للتنمية "إن منحة صندوق قطر ستستخدم لتقديم المساعدة لإنقاذ حياة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها، وستساعد هذه الأموال شركاء الإغاثة لدينا داخل أفغانستان على تلبية الاحتياجات ذات الأولوية القصوى المحددة في خطة الاستجابة الإنسانية في أفغانستان".

يذكر أن المنظمات الإنسانية في أفغانستان تحتاج 430 مليون دولار لمساعدة 2.8 مليون من أصل 3.3 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة هذا العام، وذلك في إطار خطة الاستجابة الإنسانية في أفغانستان، وفقا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

من جانبه، أشاد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أفغانستان بالمساهمة القطرية، مؤكدا أن هذه المنحة ستساعد نساء ورجال أفغانستان الذين تعرضوا للعنف والكوارث الطبيعية وتوفر لهم مستقبلا أفضل.

وساهم صندوق قطر للتنمية هذا العام في إنشاء صناديق مشتركة محلية مشابهة في العراق ولبنان وسوريا واليمن، فيما يصل إجمالي مساهمات قطر بهذا التبرع الجديد منذ عام 2014، إلى 32 مليون دولار.

يشار إلى أن صندوق قطر للتنمية هو مؤسسة ملتزمة بتحقيق التنمية نيابة عن دولة قطر، وذلك لتحسين معيشة المجتمعات في جميع أنحاء العالم من خلال توفير الأدوات المالية للبلدان النامية من أجل تعزيز التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية في هذه المجتمعات.