قطر تدعو إلى النهوض بصكوك الأمم المتحدة وتأطيرها لمواكبة التطور الكبير في مجال تكنولوجيا الفضاء

قطر تدعو إلى النهوض بصكوك الأمم المتحدة وتأطيرها لمواكبة التطور الكبير في مجال تكنولوجيا الفضاء

فيينا – المكتب الإعلامي - 19 أبريل

دعت دولة قطر إلى تضافر الجهود الدولية للنهوض بصكوك الأمم المتحدة المتعلقة بالفضاء الخارجي وتأطيرها لمواكبة التطور الكبير في مجال تكنولوجيا الفضاء واستخداماتها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في فيينا، أمام الدورة (57) للجنة الفرعية القانونية التابعة للجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، المنعقدة في فيينا حالياً .

وقال سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني " إن أنشطة الفضاء الخارجي أصبحت أدوات لا غنى عنها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية وإدارة الموارد الطبيعية، إضافة الى دور هذه الأنشطة في تعميق فهمنا للكون وحماية كوكبنا، مؤكدا على أهمية تنفيذ أنشطة الفضاء واستخدامه في ضوء الاتفاقيات القانونية وتعزيز القانون الدولي المتعلق بالفضاء الخارجي مما يساهم في تنظيم عملية استخدام واستغلال موارد الفضاء الخارجي بالشكل الأمثل " .

وفيما يتعلق بالجهود التي تبذلها دولة قطر في دعم جهود الأمم المتحدة والاستفادة من الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، أشار سعادته إلى انضمام قطر لمعاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، والتصديق على اتفاق إنقاذ الملاحين الفضائيين وإعادة الملاحين الفضائيين ورد الأجسام المطلقة إلى الفضاء الخارجي، والمصادقة أيضاً على اتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي.

وأوضح سعادته أن دولة قطر تعمل على توطين وترسيخ البنى الأساسية لأنشطتها في مجال الفضاء الخارجي، بضمنها الأدوات التشريعية، وإعداد كوادر وطنية متخصصة في العلوم والتقنيات الفضائية، وإدماج علوم وتقنيات الفضاء في خطط التنمية الوطنية.

وأشار الى أن المهندسين القطريين يعملون حالياً على تصميم وصناعة القمر الصناعي الثاني "سهيل-2 " لإطلاقه هذا العام، بعد النجاح في إطلاق قمر الاتصالات القطري الأول "سهيل -1 " إضافة الى مواصلة بناء شراكات وتعزيز التعاون مع الدول ووكالات الفضاء في مجال الاستخدامات السلمية الأخرى للفضاء الخارجي، حيث تعول دولة قطر كثيرا على دعم مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لبرامجها الفضائية المستقبلية.

وأكد سعادة سفير دولة قطر في فيينا ، في ختام كلمته، على حق جميع الدول في المساهمة في أنشطة الفضاء الخارجي دون تمييز وبشروط متكافئة، وعدم جواز تملّك الفضاء الخارجي بدعوى السيادة أو الاستخدام أو الاحتلال أو بأي وسيلة أخرى، وعدم عسكرة الفضاء الخارجي ومنع حصول سباق تسلح فيه، وعدم استغلاله إلا في الأغراض السلمية ومن أجل دفع عجلة التنمية المستدامة للإنسانية الى أمام، ودرء الأخطار عن كوكب الأرض وتأكيد مبدأ التعاون الإقليمي والدولي في استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وتوطيد السلام على كوكب الأرض.