في محاضرة بالمعهد الدبلوماسي السفير الجزائري يدعو لحل الأزمة الخليجية عبر الحوار

news image

الدوحة – المكتب الإعلامي - 27 فبراير

قدم سعادة السيد عبد العزيز السبع سفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية لدى دولة قطر، اليوم، محاضرة بعنوان "تحديات الأمن والسلام في منطقة الساحل الصحراوي" في المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية بحضور سعادة السيدة نادية الشيبي مساعدة مدير المعهد ومجموعة من الدبلوماسيين القطريين.

وقال سعادته في المحاضرة أن بلاده دعت إلى حل الأزمة الخليجية وحصار قطر عبر الحوار، واضاف: أن الجزائر تعتبر الخليج عائلة واحدة وانه لا حل للأزمة الخليجية إلا بالجلوس على طاولة واحدة، مشيراً إلى دعم الجزائر لمساعي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت للتوصل الى حل يحفظ سيادة الدول الشقيقة.

وقال السفير الجزائري، أن بلاده استطاعت من خلال المصالحة الوطنية أن تنتصر على محنة الإرهاب مشيراً إلى انه لا زالت هناك بعض الجيوب التي تعمل الدولة على التخلص منها.

وقال إن الإرهاب كلف الجزائر 200 الف انسان، وبكلفة 20 مليار دولار ، وهذا مما جعل الشعب الجزائري يلتف حول قيادته لتحقيق المصالحة الوطنية مشيرا الى الدور الكبير الذي اضطلعت به المرأة الجزائرية في تحقيق هذه المصالحة وتجنيب الجزائر ما ترتب على انهيار الدولة في ليبيا والفوضى  في مالي.

وقال إن المرأة الجزائرية كانت هي قوتنا في مواجهة المرحلة الصعبة، وتحقيق المصالحة التي كانت اثارها واضحة في تقليص الإرهاب.

واستعرض سعادته ما تقوم به بلاده من اجل مساعدة هذه الدول لتواجه ما ترتب على نشوء الفوضى في دول مجاورة ومكافحة تهريب المخدرات.

وقال السفير الجزائري أن الجزائر طرحت مقاربات لإيجاد أفق للحل في ليبيا لكن التدخل العسكري أدى الى انهيار الدولة، واضاف: الوضع في ليبيا بات من أصعب ما يكون، ونحن نفتح الأبواب مع جميع الأطراف لإيماننا أن الحوار هو الحل، ولكن لسنا مستعدين للحوار مع الجماعات الإرهابية.

وأشاد سعادته بالتجربة التونسية وقال إن الاخوان في تونس وجدوا الطريق السليم بعدم السماح بالتدخل الخارجي الذي يفاقم الأزمات الداخلية، لان لمن يتدخل مصالح واجندة .

وأعرب السفير الجزائري عن خالص شكره للمعهد الدبلوماسي على تنظيم هذه الندوة لتبادل الافكار والآراء حول القضايا.