السفير الإيطالي لدى الدولة : قطر وإيطاليا شريكتان في محاربة الإرهاب

السفير الإيطالي لدى الدولة : قطر وإيطاليا شريكتان في محاربة الإرهاب

الدوحة – المكتب الإعلامي - 03 ديسمبر

استضاف المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية سعادة السيد باسكوالي سالزانو سفير جمهورية إيطاليا لدى الدولة، حيث قدم محاضرة عن العلاقات القطرية - الإيطالية وما وصلت إليه بعد 40 سنة من بدء العلاقات بين البلدين.

وقال سعادة السيد سالزانو "إن دولة قطر وإيطاليا شريكتان في محاربة الإرهاب، وهما عضوان في تحالف دولي لمكافحة الإرهاب".. لافتا سعادته إلى أن لدى البلدين الكثير من الأنشطة الخاصة على مكافحة هذه الظاهرة التي يجب دحرها من أجل أن يعود السلام إلى الدول التي ضربها الإرهاب.

وتحدث سعادته عن تطور العلاقات بين قطر وإيطاليا حيث أشار إلى زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى إيطاليا، وزيارة دولة رئيس وزراء إيطاليا إلى الدوحة، وكذلك قيام عدد من الوزراء بزيارة قطر خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وبين سعادته أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وإيطاليا ازداد بنسبة 11 بالمئة خلال الأشهر الستة الأخيرة، حيث بلغ نحو 3.7 مليار ريال قطري، أي ما يعادل مليار دولار تقريبا، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتابع قائلا في السياق ذاته " توجد زيادة مطردة في حجم المبادلات التجارية بين دولة قطر وإيطاليا، وحرص على تعميق العلاقات بين المؤسسات الإيطالية ونظيرتها القطرية، إضافة إلى تطور في الرؤى نحو العديد من القضايا الدولية"، لافتا إلى أن العلاقات القطرية الإيطالية تعتبر نموذجا للعلاقات بين الدول لما فيها من حرص على تطوير التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

وأعرب سعادة السفير الإيطالي عن تقدير بلاده للمبادرة القطرية في تقديم المساعدات العينية للشعب الإيطالي أثناء تعرضها لزلزال العام الماضي.. مشيرا إلى أن هذا تعبير عن الصداقة الحقة بين البلدين.

وبين أنه تم زيادة أعداد التأشيرات القطرية بنسبة 30 بالمئة، فيما أصبحت إيطاليا وجهة سياحية مميزة للقطريين .. مشيرا إلى ارتفاع نسبة السياح القطريين إلى 60 بالمئة.

وأوضح سعادته أن الاستثمارات القطرية في إيطاليا بلغت أكثر من ملياري يورو .. مشيرا إلى أنه استثمار استراتيجي من أجل الأجيال.

وقال "إن الخطوط الجوية القطرية اشترت شركة طيران ميريديان الإيطالية ولديها الآن أربع رحلات يومياً إلى إيطاليا .. فيما 49 بالمئة من النمو الذي تشهده صناعة الطيران في إيطاليا هو باستثمارات قطرية".

وبين سعادة السفير الإيطالي أن الاستثمار القطري يتركز في عدد من المدن السياحية الإيطالية وجزيرة سردينيا تعد واحدة منها .. مشيرا إلى أن دولة قطر تستثمر في كافة المجالات بما في ذلك قطاع التكنولوجيا، إلى جانب أنها تستورد الكثير من الآلات الصناعية من إيطاليا.