قطر تشارك في اجتماع لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

news image

باريس – المكتب الإعلامي - 31 أكتوبر

شاركت دولة قطر في اجتماع لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بباريس ، والتي لدولة قطر صفة مشارك بها، حيث مثل الدولة في الاجتماع سعادة السفير طارق علي الأنصاري مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية.

وأوضح سعادة السفير الأنصاري أن دولة قطر شاركت  في ثلاثة من محاور اجتماع اللجنة وهي تمويل التنمية حيث تم استعرض نشاط قطر التاريخي في تمويل التنمية عبر مساعداتها الضخمة للدول النامية والأقل نمواً والمغلقة وغير الساحلية.

وبين سعادته أن الدوحة ستستضيف في الفترة من 18 -١٩ نوفمبر المقبل اجتماعاً وزارياً رفيعاً حول تمويل التنمية للبناء على إعلانات تمويل التنمية الرئيسية ومنها إعلان الدوحة ٢٠٠٨ لتمويل التنمية، مشيرا سعادته أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية رحبت باستضافة قطر وتنظيمها لهذا الاجتماع الذي يؤكد على دور قطر المحوري في هذه الأجندة الهامة.

وأشار سعادة السفير الأنصاري أن من المحاور التي شاركت فيها دولة قطر محور اللاجئين حيث تم استعرض جهود قطر في دعم قضايا اللاجئين وذلك من خلال الشراكة مع وكالات الأمم المتحدة ، مثل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ( الأوتشا ) والمفوضية السامية للاجئين التي سيزور مفوضها السامي الدوحة منتصف نوفمبر المقبل لتحديث الشراكة بينها وبين دولة قطر.

وأوضح السفير الأنصاري أنه في محور المساعدات الإنمائية تم استعراض الدعم الخارجي القطري في مجال الإغاثة والمساعدات التنموية في الدول النامية وخاصةً بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومناطق الصراعات حول العالم. والتي تصل في المتوسط ملياري دولار أمريكي سنوياً حيث تضاعفت ٣ مرات بسبب الظروف التي اعترت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ ٢٠١٠ ولا زالت.

وأضاف : تؤكد مشاركة قطر النشطة في هذا الاجتماع الدولي الهام على إرادتها السياسية القوية في استمرار نشاطها في السياسة الإنمائية كأحد مكونات استراتيجيتها للتعاون الدولي ضمن رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ .