سفير قطر لدى ألمانيا: الحصار ستكون له عواقب اقتصادية على الجميع

برلين – المكتب الإعلامي - 05 أكتوبر

أكد سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى ألمانيا، أن الحصار المفروض على دولة قطر، لا يضر قطر وحدها، بل كل من له استثمارات في المنطقة، وإن ذلك ستكون له عواقب اقتصادية على الجميع.

وقال سعادته في مقابلة مع مجلة "شبيجل" الألمانية نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم إن: "قطر توفر 40% من الطاقة لبقية العالم، فكروا فيما سيحدث لو استمر الحصار فترة طويلة".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت قطر مستعدة للتحدث بشأن المطالب التي تقدمت بها الدول المحاصرة، شدد سعادته على ضرورة حل جميع خلافات الرأي من خلال الحوار "على مائدة المفاوضات".

وقال سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن، إن الحصار المفروض على قطر حاليا من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الإنسان، ويطال أسرا قطرية تعيش في الكثير من دول الخليج، ولكنها تنتمي لنفس العائلات.

وأوضح أن الحصار المفروض منذ أربعة أشهر أدى لطرد طلاب قطريين في المنطقة من جامعاتهم، كما أن عمالاً قطريين طردوا من الدول المحاصرة لقطر، مشدداً في الوقت ذاته على أن دولة قطر لا تزال تسمح لأكثر من 300 ألف مصري بالعيش فيها رغم مشاركة مصر في الحصار.

 

وفي معرض إجابته على سؤال بشأن مطلب إيقاف قناة الجزيرة، قال سعادته: "لا يمكن لأحد أن يعتدي على سيادتنا، تصوروا لو أننا طالبنا بأن توقف ألمانيا قناة دويتشه فيله أو بريطانيا بوقف قناة /BBC/، هذا أمر لا يجوز، لا يمكن مصادرة حرية الرأي في الدول الأخرى، حتى وإن لم نعلم أسباب الحصار على وجه الدقة فإن حرية الرأي تبدو أحد هذه الأسباب، إنهم لا يريدون أن تصل حرية الرأي دولا عربية أخرى عبر الجزيرة".

وأشار إلى أن الجهة الوحيدة المخولة بتعريف مفهوم الإرهاب هي الأمم المتحدة أو مجلس الأمن، لافتاً إلى أنه ليس من حق دول بمفردها وضع قائمة بمجموعات واعتبارها إرهابية.

وأوضح سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني في مقابلته مع مجلة "شبيجل" الألمانية أن دولة قطر "لا تدعم حركة /حماس/ ولا جماعة الإخوان المسلمين في مصر، ولكنها ليست ضدهم، لا ندعمهم ولسنا ضدهم، الإخوان المسلمون حزب، نتعامل معها فقط عندما تكون جزءا من حكومة".

وأكد أن إيران دولة مهمة في المنطقة "ولكن لنا أيضا خلافات في الرأي معها، إنها جارتنا، علينا أن نتحاور معها، علينا أن تكون لنا علاقات تجارية معها، لا نريد سوى أن تكون علاقتنا جيدة مع جيراننا".