سفارة قطر في برلين تعقد حلقة نقاشية حول المشروع القطري-الألماني لترميم آثار السودان

سفارة قطر في برلين تعقد حلقة نقاشية حول المشروع القطري-الألماني لترميم آثار السودان

بـــرلين /المكتب الإعلامي/ 02 أكتوبر 2017 /عقدت سقارة قطر  في برلين بالتنسيق مع سفارة جمهورية السودان في جمهورية ألمانيا الاتحادية، ومع المعهد الألماني للأثار حلقة نقاشية حول المشروع القطري-الألماني لترميم الآثار في السودان.

شارك في الحلقة عدد كبير من الأكاديميين والباحثين، من جامعة برلين الحرة، ومن المعهد الألماني للآثار، وكذلك من إدارة متاحف "الآثار المصرية" في مدينة ميونخ، إضافة إلى عدد كبير من الدبلوماسيين العرب، ومن بعثة جامعة الدول العربية في برلين، إضافة إلى هيئة متاحف قطر.

وأوضح سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى ألمانيا أهمية هذا المشروع الضخم في دعم قطاع السياحة في السودان الشقيق وخلق فرص عمل وفرص استثمارية تعود على الاقتصاد السوداني بالنفع.

وفي كلمته شكر سعادة بدر الدين عبد الله، سفير جمهورية السودان في ألمانيا ، دولة قطر ومتاحف قطر على الاهتمام منقطع النظير بترميم المواقع الأثرية في السودان.

وأثنى السيد علي جاسم الكبيسي، المدير التنفيذي لقطاع الآثار في متاحف قطر، على التعاون المشترك، القائم بين متاحف قطر والمعهد الألماني للآثار، والآثار الإيجابية المترتبة على هذا التعاون، والتي تتجلى بأوضح صورها فيما تم تحقيقه في السودان.

و قدّم البرفسور د. توماس لايستن مدير إدارة حماية التراث العالمي والآثار عرضاً توضيحياً عن الجهود التي تم تنفيذها وتحقيقها على الأرض، بما في ذلك مواقع اهرامات مملكة كوش، واهرامات مروي بالبجراوية.

وقدّم خلال الحلقة ستة باحثين وعلماء آثار من الفريق البحثي الألماني عرضاً توضيحياً مفصّلاً لواقع الحال في المواقع الأثرية، والنتائج التي تم تحقيقها حتى اليوم. وقد ضم فريق المتحدثين الدكتورة كونيرلا كلاينتس، والدكتورة كارلا كوربروالدكتور هانس أوليريش أوناش، والدكتورة سيمونيه فولف، والمهندسة الدكتورة ألكسندرا ريديل، والدكتور بافل فولف.