قطر سلمت جميع شحنات النفط والغاز لعملائها رغم الحصار

قطر سلمت جميع شحنات النفط والغاز لعملائها رغم الحصار

الدوحة - المكتب الإعلامي - 12 سبتمبر

أعلن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة أن دولة قطر سلمت جميع شحنات الغاز والنفط المقررة لعملائها دون أي تفويت، وذلك برغم الحصار عليها.

وأكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة في كلمة له في الندوة التي نظمها المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية مساء اليوم تحت عنوان "رؤية قطر الوطنية 2030، ومستقبل أسواق الغاز والنفط العالمية" أن هذا الالتزام أظهر أن قطر لديها الموثوقية دائما في التعامل مع عملائها من الدول المستهلكة للنفط والغاز وكمزود آمن للطاقة.

وتوقع سعادته أن يحتل الغاز الطبيعي المركز الثاني كمصدر للطاقة التقليدية عالميا بحلول عام 2030 بدلا من الفحم، فيما سيواصل النفط تصدره للمركز الأول، مضيفا أن هناك طلبا متزايدا على الغاز الطبيعي في ظل المواصفات التي يتمتع بها والتي على رأسها كونه صديقا للبيئة.

واضاف السادة خلال الجلسة التي حضرها ممثلو ومديرو الإدارات في وزارة الخارجية ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى دولة قطر أن قطر اصبحت رائدة في الغاز الطبيعي المسال من خلال إنتاج أكثر من 77 مليون طن مكعب من الغاز الطبيعي، وهي عاصمة تحويل الغاز إلى سائل.

وأكد وزير الطاقة والصناعة على أن ريادة قطر في الغاز لم تجعلها تتوقف عن تطوير قطاع النفط بل ضاعفت انتاجها من النفط الخام، فبعد أن كان انتاجها نحو 400 ألف برميل يوميا في التسعينيات تمكنت قطر من مضاغفة هذا الرقم خلال فترة قصيرة.

وأشار الى أنه من خلال رؤية قطر 2030 تم تحقيق عدد من المؤشرات الاقتصادية المهمة وعلى رأسها تحقيق نمو مطرد في الناتج المحلي الاجمالي للفرد هذا بالاضافة إلى التطور الذي شهدته مختلف القطاعات الأخرى في الدولة.