السفير القطري لدى ألمانيا: دولة قطر لم تدعم أبداً أي جماعات متطرفة

السفير القطري لدى ألمانيا: دولة قطر لم تدعم أبداً أي جماعات متطرفة

برلين – المكتب الإعلامي - 24 يونيو

أكد سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية رفض دولة قطر للاتهامات الموجّهة لها بدعم الإرهاب .. مشددا على أن دولة قطر لم تدعم أبداً أي جماعات متطرفة ولن تدعم مثل هذه الجماعات في المستقبل.

وقال سعادته في حوار مع صحيفة/ دير تاغيس شبيغل/ الألمانية " لقد رفضنا وبشكل قاطع منذ البداية هذه الاتهامات والتي لا يوجد أي دليل عليها كما أن توجيهها تم بشكل فجائي حيث تم عقد الكثير من اللقاءات تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي خلال الشهور الماضية ولم يكن هناك أي حديث عن وجود مثل هذه الاتهامات".

وأضاف" أن دولة قطر لم تتعامل مع /الإخوان المسلمين/ وحركة/ حماس/ إلا في حالة وحيدة فقط وهي عندما تكون هذه الأطراف جزءاً من حكومة هذه البلدان وهذا ما كان على سبيل المثال أثناء تولي /الإخوان المسلمين/ لمقاليد الحكم تحت رئاسة محمد مرسي في مصر وقد أوقفنا العمل معهم عندما أصبحوا لا يشكلّون جزءاً من الحكومة المصرية وكذلك مع حركة/ حماس/ إلا أننا لا نتعامل معها على أساس أنها احزاب".

وأوضح أن مجلس التعاون الخليجي يشكّل بالنسبة لدولة قطر بيتاً مشتركا .. وقال "إنه عادة ما تحدث خلافات في العائلة الواحدة بين الاخوان أو بين الأصدقاء أيضاً وعندها يجب الجلوس معاً والحديث عن المشكلة وعندما يحصل هذا الأمر فسيكون بإمكان المرء إيجاد حل ودّي ومقبول فالمهم دائماُ في الواقع هو عدم تدخل أي طرف في الشؤون الداخلية للآخر".

وعن آثار الآثار المترتبة على الحصار الذي تفرضه هذه الدول على دولة قطر قال سعادة السفير" إن العمل يسير على النحو المعتاد إذ أننا وجدنا بدائل تمكّننا من تلبية جميع الاحتياجات الضرورية لمواطنينا كما أننا طوّرنا خطة طوارئ لمواجهة مثل هذه الأزمة".. مشيرا إلى" أن تركيا وأوروبا وغيرهم من الدول الأخرى تقوم بإرسال مواد غذائية لدولة قطر وقد بدأت شركاتنا بالعمل بشكل أكثر نشاطاً لتجاوز العقبات والقضاء على الصعوبات".

وأكد سعادته" أن الأزمة مع دول الخليج لم تأثر بأي شكل على الاستعدادات لمونديال 2020 وكل شيء يسير بحسب الخطة الموضوعة "..وقال" إنه تم الانتهاء من إنجاز الملعب الأول وسنشهد مونديالاً عالمياً فريداً من نوعه وسيكون هذا المونديال للعالم العربي كله وسيكون هذا المونديال بادرة أمل وخاصة بالنسبة للشباب في المنطقة".

وحول المطالبة بإغلاق قناة/ الجزيرة/ أكد سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية" أن دولة قطر لن تضحّي بحال من الأحوال بحرية الرأي والصحافة لأن هذه الحريات هي كنوز ثمينة وتشكّل قيمة عالية بحد ذاتها وأن مثل هذه الخطوة لا تتناسب مع القرن /21/ ولن تكون مقبولة من قبل أي أحد كان ونحن نعتبر ذلك تدخلا في الشؤون الداخلية".