الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من التأثير السلبي لحصار قطر على حقوق الإنسان

news image

نيويورك – المكتب الإعلامي - 14 يونيو

أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين عن قلقه من التأثير المحتمل على حقوق الإنسان لعديد من الأشخاص في أعقاب القرار الذي اتخذته السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر.

وقال زيد بن رعد الحسين في بيان اليوم إن "التدابير التي تم اتخاذها واسعة بشكل مفرط في نطاقها وتنفيذها وتعرقل بشكل خطير حياة الآلاف من النساء والأطفال والرجال فقط لأنهم ينتمون لإحدى جنسيات الدول المعنية في النزاع" مضيفا أن "السعودية والإمارات والبحرين أصدروا توجيهات بمعالجة الاحتياجات الإنسانية للعائلات التي لديها جنسيات مشتركة إلا أن تلك الإجراءات غير فعالة بما فيه الكفاية لمعالجة جميع الحالات".

وأبدى مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان انزعاجه من أن الإمارات والبحرين "تهددان بسجن وتغريم كل من يتعاطف مع دولة قطر أو يعارض إجراءات حكومته" مشيرا إلى أن ذلك يعد "انتهاكا واضحا لحق حرية الرأي والتعبير".

وحث جميع الدول المعنية على "حل الأزمة عبر الحوار بأقصى سرعة ممكنة وأن تمتنع عن اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تؤثر على رفاهية مواطنيهم وصحتهم وعمالتهم وأن تحترم تلك الدول التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".