وزير الخارجية: تقدير أمريكي لدور قطر في مكافحة الإرهاب

وزير الخارجية: تقدير أمريكي لدور قطر في مكافحة الإرهاب

واشنطن – المكتب الإعلامي – 9 مايو

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، تقدير الولايات المتحدة للدور القطري في مكافحة الإرهاب. 

وشدد سعادة الوزير، في تصريح لقناة الجزيرة على هامش الزيارة التي قام بها سعادته إلى واشنطن، على أن هناك تعاونا وثيقا بين الإدارة الأمريكية والجهات المختصة في دولة قطر لمكافحة تمويل الإرهاب. 

وردا على سؤال بشأن دور دولة قطر في مكافحة الإرهاب، أكد سعادته أن "الشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة متعددة الأوجه بما في ذلك مكافحة الإرهاب"، وقال: "هناك تعاون بين قطر والولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، خاصة أن قطر جزء رئيسي من التحالف الدولي لمكافحة "داعش". 

وأشار إلى الأولوية التي توليها دولة قطر لمكافحة الإرهاب وتمويله. 

وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على التعاون الوثيق بين دولة قطر والولايات المتحدة في قضايا المنطقة "خصوصا أننا نمر بمرحلة مهمة الآن في القضية السورية بعد انتهاء النتائج الأخيرة لمشاورات أستانا"، مشددا على أن "هناك خطوات يجب أن تتخذ بعد الهجوم الكيماوي من قبل النظام السوري ورد الفعل الأمريكي". 

وقال سعادة وزير الخارجية "نعول الآن على أن تكون هناك سياسة جديدة للدول الداعمة للشعب السوري في القضية السورية". 

وحول زيارته إلى واشنطن، قال " كانت هناك الكثير من المشاورات مع وزير الخارجية ومع مستشار الأمن القومي بخصوص القضية السورية والمقترحات للمضي قدما في حلها"، مؤكدا على أهمية الحل السياسي لإنهاء الأزمة. 

وبالنسبة لاتفاق أستانا، قال سعادته "الاتفاق بحد ذاته اتفاق جيد بأن تكون هناك مناطق لخفض التوتر ولكن يجب أن يكون هناك وضوح أنه خطوة في سبيل الوصول للحل وليس هو الحل، ولا نريد أن يتخذ كذريعة لأن يؤجل حل الأزمة، ويؤجل الانتقال السياسي"، مؤكدا أنه "يجب أن تكون هناك رسالة واضحة بأن الانتقال السياسي مبني على بيان "جنيف1" الذي ينتهي بمغادرة بشار الأسد ونظامه السلطة، وإيجاد سلطة انتقالية". 

وقال سعادة وزير الخارجية "أما غير ذلك، باعتبار المناطق الآمنة كحل وسط وتأجيل ذلك لمرحلة مقبلة، فإنه يعتبر إساءة لاستخدام مثل هذا الاتفاق".