دولة قطر تؤكد أهمية إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط

دولة قطر تؤكد أهمية إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط

فيينا – المكتب الإعلامي – 4 مايو

أكدت دولة قطر أهمية إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط وإخضاع جميع المنشآت النووية في المنطقة للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفيذا لقرار مؤتمر مراجعة المعاهدة لعام 1995 وطبقا لآليات التنفيذ التي اتفق عليها في مؤتمر مراجعة عام 2010.. كما حذرت من تكرار الفشل الذي انتهى إليه مؤتمر مراجعة عام 2015. 
جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى المنظمات الدولية في فيينا وممثلها المقيم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمام اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي لعام 2020، خلال اجتماعها في فيينا الذي بدأ يوم أمس الأول ويستمر حتى 12 مايو الجاري. 
وحذر البيان من خطورة الوضع الدولي وتفاقم الأزمات الدولية والإقليمية، وازدياد التأكيد على دور الأسلحة النووية في العقائد العسكرية والأمنية في دول عديدة، وكذلك تزايد احتمالات وقوع حادث نووي كارثي، وتصاعد حدة الحروب "السيبرانية"، حيث شكلت هذه التطورات السلبية مصدر قلق كبير للمجتمع الدولي. 
وأشار إلى تأييد دولة قطر لمبادرة (إعداد صك دولي ملزم لتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية) الذي تواصل الجمعية العامة للأمم المتحدة النظر فيه خلال دورتها الحالية، وكذلك المؤتمرات الدولية المعنية بالآثار الإنسانية للأسلحة النووية التي عقدت آخر مؤتمر لها في فيينا عام 2015، وساهمت في إذكاء الوعي حول الآثار الوخيمة للانفجارات النووية. 
كما دعم البيان موقف مجموعة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ألقي في الاجتماع. 
يذكر أن دولة قطر تشارك في اجتماع اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي لعام 2020 بوفد برئاسة سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدي المنظمات الدولية في فيينا وممثلها المقيم لدي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعضوية كل من سعادة السيد يوسف سلطان لرم مدير إدارة المنظمات الدولية بالإنابة بوزارة الخارجية، وسعادة العميد "جو" حسن صالح النصف نائب رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة.