الوفد الدائم لدولة قطر بجنيف يشارك في احتفالية الأمم المتحدة باليوم الدولي للرياضة من أجل السلام والتنمية

news image

جنيف – المكتب الإعلامي - 06 أبريل

شارك الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، بصفته الرئيس المشارك لمجموعة الأصدقاء المعنية بتسخير الرياضة من أجل التنمية والسلام، في فعاليات الاحتفالية الرابعة لمكتب الأمم المتحدة بجنيف باليوم الدولي للرياضـة من أجل التنمية والسلام، وذلك بمقر قصر الأمم المتحدة بجنيف، من خلال المشاركة في المراسم الافتتاحية لمعرض الصور الفوتوغرافية الذي نظمه المكتب بهذه المناسبة تحت عنوان:"نحن نلعب معاً".

وافتتح المعرض السيد مايكل مولر، مدير عام مكتب الأمم المتحدة في جنيف، وتضمن المعرض تشكيلة لمجموعة من الصور المختارة لكيانات الأمم المتحدة وغيرها من الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال الرياضة من أجل التنمية والسلام، تبرز قوة الرياضة بوصفها أداة لتعزيز السلام والوحدة والإدماج .

وألقت الآنسة نور إبراهيم السادة، السكرتير الثاني للبعثة الدائمة لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، كلمة خلال المراسم الافتتاحية للمعرض نيابة عن دول مجموعة الأصدقاء المعنية بتسخير الرياضة من أجل التنمية والسلام، رحبت فيها بجهود عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة في استخدام قوة الرياضة في تعزيز السلام والعدالة والتنمية.

كما أشارت إلى إطلاق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في العام 2016 للبرنامج العالمي لتنفيذ إعلان الدوحة تحت عنوان:" نحو تعزيز ثقافة احترام القانون"، والذي يعترف بإمكانيات الرياضة في دعم التنمية الصحية لدى الشباب، كما يعتمد على الرياضة كوسيلة للحد من السلوكيات المعادية للمجتمع، ودعت جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى دعم الجهود العالمية للأمم المتحدة لخلق عالم يسوده السلام والازدهار للجميع.

كما نظم الوفد الدائم لدولة قطر في جنيف بهذه المناسبة "حفل استقبال" دعا خلاله جميع المشاركين من ممثلي البعثات الدائمة والمنظمات الدولية والمؤسسات الرياضية الدولية، وذلك بعد انتهاء المراسم الافتتاحية للمعرض.

يُذكر أن مجموعة الأصدقاء المعنية بتسخير الرياضة من أجل التنمية والسلام قد شكلّها الوفد الدائم لدولة قطر في جنيف في ديسمبر 2012م، بالتعاون مع الوفد الدائم لكوستاريكا، حيث تتولى المجموعة اقتراح أنشطة وقرارات في إطار منظومة الأمم المتحدة في جنيف بالتعاون مع مكتب المستشار الخاص للأمين العام المعني بتسخير الرياضة لأغراض التنمية والسلام، وعدد من البعثات الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

وكان الوفد الدائم لدولة قطر في جنيف قد قام يوم 4 إبريل 2014م بتنظيم الاحتفالية الأولى بـ"اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام"، وذلك بالتعاون مع الوفد الدائم لكوستاريكا بجنيف، في إطار رئاستهما المشتركة لمجموعة الأصدقاء المعنية بالرياضة من أجل التنمية والسلام بجنيف.