دولة قطر وإمارة ليختنشتاين تضاعفان مساهمتيهما لآلية المساءلة السورية

دولة قطر وإمارة ليختنشتاين تضاعفان مساهمتيهما لآلية المساءلة السورية

بروكسل – المكتب الإعلامي - 05 أبريل

أعلنت دولة قطر وإمارة ليختنشتاين عن مضاعفة مساهمتيهما لآلية المساءلة السورية، حيث ستساهم دولة قطر بمبلغ 500,000 دولار أمريكي أخرى، كما ستساهم إمارة ليختنشتاين مجدداً بمبلغ 100,000 فرنك سويسري، وذلك استجابةً لنداء الأمين العام للأمم المتحدة للتبرع للميزانية السنوية للآلية والبالغة 13 مليون دولار أمريكي. 
وعبر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، وسعادة السيدة أوريليا فريك وزيرة خارجية إمارة ليختنشتاين عن فخرهما بدور قيادة بلديهما في هذه المبادرة، والذي يشجع الدعم القوي الذي تتلقاه الآلية من المجتمع الدولي حتى يتسنى استيفاء كامل مبلغ الميزانية السنوية بنحوٍ سريع وعاجل. 
ودعا الوزيران كافة الدول للإعراب عن دعمها السياسي أيضاً من خلال إسهاماتها المالية، مشددان على أن تمكين الآلية من العمل بأسرع ما يمكن أمرٌ مهم وأساسي في تحقيق المساءلة عن الجرائم التي تم ارتكابها في سوريا. وعبرا عن أمليهما في أن يحقق مؤتمر دعم سوريا والمنطقة تقدماً ملموساً في هذا الصدد. 
وحتى الآن تعهدت 25 دولة بالمساهمة بمبلغ يصل في جملته إلى أكثر من 8 ملايين دولار أمريكي. 
ويمثل إنشاء الآلية خطوةً هامة لمكافحة الإفلات من العقاب عن الجرائم التي يتم ارتكابها في سوريا. وبإعدادها لملفات القضايا بغية المساعدة في التحقيقات ومقاضاة مرتكبي الجرائم، فإن الآلية سوف تمكّن المحاكم المحلية، أو الإقليمية، أو الدولية من إقامة الدعاوى الجنائية .