دولة قطر تشارك في رئاسة مؤتمر دولي حول سوريا في بروكسل

دولة قطر تشارك في رئاسة مؤتمر دولي حول سوريا في بروكسل

الدوحة – المكتب الإعلامي -  03 أبريل 2017

 تشارك دولة قطر غدا الثلاثاء في رئاسة مؤتمر دولي رفيع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ويستمر يومين.

ويترأس وفد دولة قطر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، ويضم الوفد دبلوماسيين وممثلين من الحكومة والمجتمع المدني والصناديق والجهات المانحة القطرية، لإبراز جهود دولة قطر في دعم الشعب السوري واستكشاف الحلول السلمية والمستدامة للأزمة السورية.

وتشارك إلى جانب دولة قطر في رئاسة المؤتمر كل من بريطانيا وألمانيا والنرويج والكويت والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ، بالإضافة إلى حضور 70 دولة ومنظمة دولية ومجتمعية .

ومن المقرر أن يشارك سعادة وزير الخارجية إلى جانب وزراء خارجية الدول المذكورة والأمين العام للأمم المتحدة ورئاسة الاتحاد الأوروبي في افتتاح الشق الوزاري بعد غد الأربعاء.

كما يشارك سعادته مساء نفس اليوم في رئاسة اجتماع مخصص لمتابعة نتائج مؤتمر لندن لدعم الشعب السوري وبالأخص اللاجئين السوريين، إلى جانب وزراء خارجية كل من ألمانيا وبريطانيا .

وسوف يسعى المؤتمر إلى الاتفاق على إعلان سياسي يدعو لإيجاد حلول للأزمة السورية ومناصرة الشعب السوري ومحاسبة من ارتكبوا في حقه انتهاكات جسيمة والمشاركة في دعم العملية السياسية لوقف اطلاق النار وأهمية العملية الانتقالية، كما سيتطرق لإعادة الإعمار في سوريا والحق في عودة المهجرين ، والدعوة لدعم آليات المساعدة الأممية والإقليمية بالموارد، كما يقر بالدور الذي تلعبه الدول في نصرة اللاجئين السوريين من خلال الموارد واستضافة السوريين، بما في ذلك الجهود الكبيرة التي تبذلها دول الخليج العربية.