سعادة وزير الخارجية يجتمع مع وزيرة العلاقات الدولية بجنوب إفريقيا

سعادة وزير الخارجية يجتمع مع وزيرة العلاقات الدولية بجنوب إفريقيا

 كيب تاون-المكتب الإعلامي- 10 مارس 2017

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية اليوم، مع سعادة السيدة ميتي نكوانا مشابانا وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية جنوب إفريقيا، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها سعادته إلى جنوب أفريقيا.

بحث الاجتماع العلاقات الثنائية، وتعزيز آفاق التعاون المشترك في مجال الاستثمار والتجارة، والارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين، والاستفادة من تجربة جنوب افريقيا في تنظيم كأس العالم لكرة القدم.

وناقش الاجتماع جهود دولة قطر وجنوب أفريقيا في الدبلوماسية الوقائية والوساطة وحل النزاعات في المنطقة، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال سعادة وزير الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" عقب الاجتماع، "سعيد بتواجدي اليوم في جنوب افريقيا، ونحن حريصون على تعزيز علاقاتنا الثنائية في المجالات كافة، ولدينا الثقة التامة بالاقتصاد الجنوب افريقي الذي لديه القدرة على افادة البلدين".

وفي شأن الارهاب، أعرب سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عن أسفه تجاه انتشار هذه الظاهرة، وقال سعادته "ازداد عدد الشباب الذين هم عرضة للتجنيد في الجماعات المتطرفة، وعلينا الحد من ذلك بدراسة مسببات تلك الظاهرة لنتمكن من القضاء عليها بشكل جذري".

من جانبها، أكدت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية جنوب إفريقيا، ثقتها التامة في مساهمة دولة قطر وجنوب افريقيا في السعي نحو السلام، وجددت ثقتها بقدرة دولة قطر على النجاح في استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

جدير بالذكر أنّ العلاقات الثنائية بين البلدين تأسست عام 1994 وتطورت على المستويين السياسي والاقتصادي. وتتلاقى دولة قطر وجمهورية جنوب إفريقيا في العديد من السياسات ووجهات النظر التي تشكل محوراً اساسياً للعلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الدولتين.

ويشارك البلدان في دعم عمليات حفظ السلام ومنع الصراع عبر الدبلوماسية الوقائية.