بدء اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمشاركة دولة قطر

news image

 القاهرة-المكتب الإعلامي- 05 مارس

 بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في دورته 147 برئاسة الجمهورية الجزائرية، وذلك للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر بعد غد الثلاثاء.

وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه سعادة السفير سيف بن مقدم البوعينين، سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية 28 بندا، تتناول مناقشة تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (146 /147).

ويناقش الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ويشمل متابعة التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة واللاجئين والأونروا والتنمية، إلى جانب مناقشة دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شئون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة في دورته 97، وتقرير عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل بين دورتي مجلس الجامعة (146 /147)، فضلا عن مناقشة موضوع الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، بالإضافة إلى الجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع الجمهورية اللبنانية، ورفض ترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعام 2019 /2020.

كما يستعرض الاجتماع جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (28)، وتطورات الوضع في سوريا، وليبيا، واليمن، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي والإرهاب الدولي وسبل مكافحته وصيانة الأمن القومي العربي وسبل تطوير جامعة الدول العربية.