صندوق قطر للتنمية يوحد جهود المؤسسات الخيرية لإغاثة الشعب العراقي

news image

 الدوحة-المكتب الإعلامي- 27 فبراير 

وقع صندوق قطر للتنمية عددا من الاتفاقيات مع كل من الهلال الأحمر القطري ومؤسسة "قطر الخيرية" ومؤسسة "راف" الخيرية لتوحيد الجهود في تمويل مشروعات بقيمة 9 ملايين دولار لصالح الشعب العراقي وذلك بهدف التخفيف من وطأة الظروف المعيشية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها الشعب العراقي والحصار الذي تعانيه مدينة الموصل وغيرها من المدن.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار التزام صندوق قطر للتنمية بالتخفيف من المعاناة الإنسانية في العراق بشكل عام، وتوفير المساعدات والإعانات في الداخل العراقي، عن طريق تقديم الدعم اللازم للأسر المتضررة والنازحة من مياه ومواد غذائية وملاجئ طارئة وخدمات طبية.

وقع الاتفاقيات من جانب صندوق قطر للتنمية السيد مسفر حمد الشهواني المدير التنفيذي لإدارة المشاريع، ومن جانب "قطر الخيرية" السيد محمد علي الغامدي المدير التنفيذي لإدارة التنمية الدولية، ومن جانب الهلال الأحمر القطري السيد علي بن حسن الحمادي الأمين العام ومن مؤسسة "راف" المهندس أحمد يوسف فخرو المدير التنفيذي لقطاع تنمية الموارد المالية والإعلام.

وبهذه المناسبة أوضح السيد مسفر حمد الشهواني أن المنحة المقدمة ستساهم في التخفيف من معاناة المتضررين جراء الأزمة الإنسانية التي تشهدها مدينة وقرى الموصل، نتيجة الأوضاع الصعبة التي تعيشها تلك المناطق بسبب النزاع المسلح الدائر والظروف القاسية التي يتعرض لها السكان، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه الإغاثة تأتي انطلاقاً من حرص دولة قطر على الوقوف مع الشعب العراقي الشقيق والتخفيف من معاناته، واستكمالاً للدور الذي تقوم به دولة قطر في الاستجابة العاجلة لمواجهة تدهور الأوضاع الإنسانية في العراق.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تندرج ضمن خطة الاستجابة الإنسانية التي تم إعدادها من قبل صندوق قطر للتنمية، حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات، شملت الإغاثة العاجلة لمدينة الفلوجة، واتفاقية منحة لإغاثة الشعب السوري، والإغاثة العاجلة لمدينة حلب المحاصرة بتنفيذ الجمعيات الخيرية القطرية.

ومن جانبه، أوضح الأمين العام للهلال الأحمر القطري أنه من خلال اتفاقية منحة الهلال الأحمر القطري بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي، فسوف يقوم من خلال كوادره المتواجدة ميدانيا ومكتبه المسجل رسميا في محافظة أربيل بتنفيذ خطة التدخل الإغاثي السريع التي تم إعدادها بناء على التقييم الأولي للاحتياجات الإنسانية للمتضررين على الأرض بهدف نجدة الأشقاء العراقيين من محنتهم القاسية وتوفير احتياجاتهم الأساسية، بما يساهم في تخفيف وطأة النزوح والتهديدات، مع المحافظة على كرامتهم الإنسانية.

وأشاد بعلاقة الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الهلال الأحمر القطري وصندوق قطر للتنمية، والتي تعكس التوجه الثابت لدولة قطر وقيادتها الحكيمة بالوقوف إلى جانب الضعفاء ومد يد العون للمنكوبين وخاصة في البلدان العربية الشقيقة مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا، مشيرا إلى اضطلاع الهلال الأحمر القطري بدور محوري في هذه التدخلات من خلال مكانته المرموقة في الحركة الإنسانية الدولية ودوره المساند لدولة قطر في سياساتها الإنسانية داخليا وخارجيا.

من جهته، نوه المدير التنفيذي للتنمية الدولية بمؤسسة "قطر الخيرية" بأن اتفاقية المنحة لقطر الخيرية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي لتنفيذ عدة مشاريع في مجال الغذاء والخدمات الصحية و الإيواء والمياه والإصحاح وتأمين سبل العيش. وأن قطر الخيرية باشرت بإنشاء بعثة إنسانية في أربيل استعدادا لتنفيذ المشاريع الإغاثية في العراق بشكل مباشر.

وفي الإطار ذاته أوضح المدير التنفيذي لقطاع تنمية الموارد المالية والإعلام بمؤسسة "راف" الخيرية أن منحة المؤسسة بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي وتشمل مشاريع في مجالات إغاثية هي: الإيواء والصحة والغذاء وتوفير المواد الإغاثية، مشيرا إلى أن مؤسسة راف تسعى لتوفير الحصص التموينية الغذائية لصالح العوائل النازحة التي استقر بها المقام في المخيمات الرسمية بشكل دوري كل شهر مع توفير مياه الشرب النقية التي تكفيهم.

وأكد أن هذا الدعم المقدم من صندوق قطر للتنمية سيساعد بشكل أساسي في إنجاح الخطط الإنسانية الإغاثية التي أعدتها مؤسسة راف وسيسرع من تنفيذها مما يحقق استجابة إنسانية سريعة وفعالة ويدعم الجهود الأممية المبذولة للتخفيف من حدة المأساة الإنسانية في العراق.