انعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان

انعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان

 باكو/المكتب الإعلامي/ 31 يناير 2017

 عقدت الدورة الأولى للجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان أعمالها في باكو اليوم، في أجواء ودية سادتها روح التعاون المشترك والرغبة في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية، وذلك في إطار اتفاقية إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية وفنية مشتركة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان، التي وقعت في باكو بتاريخ 8 مارس 2016م.

ترأس الجانب القطري سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، بينما ترأس الجانب الأذربيجاني سعادة السيد كمال الدين حيدروف وزير حالات الطوارئ.

في بداية الاجتماع، رحب سعادة وزير حالات الطوارئ، بسعادة وزير الخارجية والوفد المرافق له في جمهورية أذربيجان.. مؤكدا على النتائج الإيجابية التي أسفرت عن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى جمهورية أذربيجان بشهر مارس 2016م والتي أسفرت عن التوقيع على 8 اتفاقيات، مقدما الشكر لسعادة وزير الخارجية على إنجاح زيارته الأخيرة إلى دولة قطر بتاريخ 31 أكتوبر 2016م.

ومن جانبه، قدم سعادة وزير الخارجية الشكر لجمهورية أذربيجان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن التنظيم لأعمال الاجتماع.. مشيداً بالتطور الملموس الذي شهدته العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة بفضل الاهتمام والإشراف المباشر من قبل قادة البلدين.

واستعرض الجانبان علاقات التعاون الثنائية القائمة في مختلف المجالات، وعبرا عن ارتياحهما للمستوى المتقدم الذي بلغته، وشددا على أهمية المحافظة على ما تم انجازه والعمل على بذل الجهود الحثيثة لضمان تطوير العلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين وتطلعات قيادة وشعبي البلدين الصديقين، ودعا الى الاستفادة من الخبرات المشتركة وتعزيز الزيارات بين الوفود التجارية ورفع مستوى الشراكة بين رجال الأعمال والقطاع الخاص، وأعربا عن ثقتهما بأن تشكيل هذه اللجنة سيشكل أرضية خصبة لتطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

واتفق الجانبان على مواصلة التعاون من أجل تطوير وتعزيز علاقاتهما الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية والطاقة والتعليم والبيئة والزراعة والأغذية والثقافة والشباب والرياضة والسياحة والطيران المدني والنقل والجمارك.

وفي ختام أعمال الدورة الأولى للجنة القطرية الأذربيجانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، تم التوقيع على المحضر المشترك لأعمال اللجنة.