سعادة وزير الخارجية : قطر تحاول دائما الدعوة للسلام وتلعب دوراً نشطاً في الوساطة بالنزاعات

news image

سنغافورة/المكتب الإعلامي/23 اكتوبر 2016/ شدد سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة، وحصول الشعب الفلسطيني على حق تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي يعتبر آخر احتلال في العالم.

وجدد سعادته في مقابلة موسعة مع برنامج « Conversation With» بقناة « Channel NewsAsia» السنغافورية موقف قطر المبدئي من القضية الفلسطينية، مؤكداً أنها القضية الأساسية لقطر والعالم العربي .

وقال سعادة وزير الخارجية: إن الربيع العربي كان يمثل التغيير في المنطقة، مشيراً إلى أنه لم يكن وقتها وجود للأعمال الانتحارية أو لتنظيم الدولة، واستطرد: لكن عسكرة الثورات و «الثورات المضادة» قتلت الأمل لدى الشعوب.

وأضاف سعادته: إن قطر تحاول دائما الدعوة للسلام، وتلعب دورا نشطا في الوساطة بالنزاعات، منوها بنجاح الدوحة في إنهاء الاتفاق اللبناني حول الرئاسة وعدة قضايا أخرى منها قضية دارفور والوساطة بين جيبوتي وإرتريا، وإطلاق سراح جندي أميركي كان محتجزا لدى حركة «طالبان» مقابل خمسة أفراد من سجناء الحركة لدى واشنطن.

وحول قضية الإرهاب أوضح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن، أن دولة قطر عضو نشط في التحالف ضد الظاهرة، وكرر مجددا موقف الدولة بأن الانتصار العسكري على الإرهاب لا يكفي، منوها بضرورة التعامل مع الأسباب الجذرية لظهوره، ومحذرا من أن عدم هذا التعامل سيؤدي إلى ظهور جماعات «أكثر وحشية» بحسب وصفه.

للاضطلاع على تفاصيل المقابلة الرجاء الضغط على الرابط التالي :

http://www.channelnewsasia.com/tv/tvshows/conversation-with-s12/qatar-s-foreign-minister/3224360.html