وزير الخارجية يشارك في منتدى الشراكة الوزاري حول الصومال

وزير الخارجية يشارك في منتدى الشراكة الوزاري حول الصومال

إسطنبول – المكتب الإعلامي –  23 فبراير

شارك سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية في منتدى الشراكة الوزاري رفيع المستوى حول الصومال المنعقد في مدينة إسطنبول التركية.

وثمن سعادة الوزير، في كلمة له بهذه المناسبة، جهود فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفدرالية، وحكومة دولة رئيس الوزراء عمر عبدالرشيد علي شرماركي في بسط نفوذ الدولة ومواجهة التهديدات الإرهابية والعمل على تشكيل مجلس شيوخ وبرلمان جديدين تشغل النساء 30 في المائة من مقاعدهما.

وأشار إلى تمكن الصومال على الرغم من التحديات الجسام التي يواجهها من إحراز تقدم على صعيد بناء القدرات وتثبيت الديمقراطية، مما يستدعي تسريع وتيرة تقديم المساعدات للحكومة الصومالية في مساعيها لمواجهة الوضع الإنساني المقلق في البلاد وفي إعادة بناء مؤسسات الدولة والسلم الأهلي.

كما قال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني "في هذا السياق، نؤكد على دعمنا لعملية التطوير السياسي في الصومال وتفاهم جميع القوى السياسية على مختلف القضايا المتعلقة بمستقبل البلاد على الأصعدة الدستورية والقانونية، كما نجدد أيضاً إدانتنا لجميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأبرياء وترمي إلى تقويض الاستقرار أو الوحدة الوطنية"، موضحا أن الحكومة الصومالية تواجه تحديات كبيرة في المجالين الأمني والإنساني ونحتاج إلى دعم مستدام من المجتمع الدولي لجهودنا في إعادة بناء وتطوير البنى التحتية الأساسية.

وأكد سعادته أيضا ضرورة وفاء المجتمع الدولي بتعهداته التي وعد بها لدعم الصومال في المؤتمرات السابقة، مشددا على أن دولة قطر ستواصل تقديم دعمها للشعب الصومالي الشقيق وصولاً إلى بناء دولة مستقرة وديمقراطية، حيث تركزت هذه المساعدات في العام المنصرم على مجالات الإغاثة والغذاء، بالإضافة إلى دعم الميزانية والاقتصاد.

واختتم سعادة الوزير كلمته بالثناء على جهود المبعوث الأممي السيد مايكل كيتنغ ومساعديه، وعلى مساهمات وتضحيات بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في الصومال، متمنياً للاجتماع التوفيق في توفير المزيد من الدعم لجهود استتباب الأمن والاستقرار وبناء مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية في البلاد.