الأمين العام لوزارة الخارجية يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة قطر لتحالف الحضارات

news image
الدوحة - إدارة الإعلام والاتصال - 29 أبريل 2024

أقامت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات واللجنة القطرية للتربية والثقافة والعلوم، حفل تكريم للفائزين بجائزة قطر لتحالف الحضارات 2023- 2024، وذلك بالنادي الدبلوماسي، تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات.

وأعرب سعادة الأمين العام لوزارة الخارجية رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات - في كلمة بمناسبة الحفل - عن أمله في أن تتوسع المشاركة في جائزة قطر لتحالف الحضارات للعام 2025-2026 في ظل الاهتمام المتزايد لدولة قطر بملف تحالف الحضارات سواء على صعيدي المناهج التعليمية أو الممارسات التي تقوم بها المؤسسات التعليمية.

وقال سعادته إن تحالف الحضارات بات يشكل اليوم أحد أهم أدوات الدبلوماسية الناعمة التي تسهم في تعزيز التعايش السلمي بين مختلف الأمم والشعوب.

ولفت إلى أن دولة قطر اهتمت بموضوع تحالف الحضارات وحوار الثقافات منذ استقلالها في عام 1971م، وأوضح أن ذلك تجسد في بناء أطر مؤسسية تقدم برامج وأنشطة ساهمت في تعزيز التفاهم والتعاون بين الحضارات والثقافات المختلفة. 
وأكد أن اهتمام دولة قطر بتحالف الحضارات زاد بعد إطلاق مبادرة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات عام 2007م، وتجلى ذلك في مشاركة دولة قطر مع كل من تركيا وإسبانيا البلدين المؤسسين للتحالف في وضع اللبنات الأساسية لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، واستضافة الدوحة المنتدى الرابع للتحالف عام 2011، وندوة حوار الحضارتين العربية والصينية، بجانب رعاية المنتدى الثامن لتحالف الحضارات الذي عقد بنيويورك في نوفمبر 2018.

 وأضاف سعادته "كما تجسد الاهتمام في رؤية قطر الوطنية 2030 التي أكدت على رعاية ودعم حوار الحضارات والتعايش بين الأديان والثقافات المختلفة ، كما تم تأسيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات عام 2010م، التي تعمل على تعزيز دور دولة قطر في إبراز مساهمة الحضارة الإسلامية إلى جانب غيرها من الحضارات في التقدم الإنساني، ودورها في تعزيز الحوار وحل الصراعات والنزاعات والتأكيد على قيم التسامح والتضامن والسلام وتبادل الخبرات والمنافع بين الشعوب على أساس قيم الحق والعدالة والمساواة وفي سبيل  تحقيق الغايات السامية للمجتمع الدولي".

وأوضح الأمين العام لوزارة الخارجية، أن جائزة قطر لتحالف الحضارات تأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة لتحالف الحضارات (2023-2027) التي تهدف إلى تحقيق التفاهم بين الأمم والشعوب، وإقامة علاقات راسخة بينهما، وإزالة أسباب الفرقة وسوء الفهم، سعياً لبلوغ الهدف الإنساني في التعايش السلمي وقبول الآخر واحترام الشعوب والثقافات المختلفة.

  وذكر سعادته أن الخطة تشتمل على تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة الهادفة إلى تحقيق أهداف تحالف الحضارات في مجالاته الأربعة ومنها مجال التعليم، مشيرا إلى أن الخطة في مجال التعليم تضمنت عدة أهداف منها الهدف الثالث والمتمثل بــــ " توفير جوائز تقديرية للأعمال البحثية المتميزة وتمويل الأبحاث الرصينة في الحوار بين الحضارات". 

وأبان أن جائزة قطر لتحالف الحضارات لعام 2023-2024 التي نُكرم الفائزين بها اليوم على مستوى الأفراد والمدارس، جاءت تجسيداً لأهداف خطة دولة قطر لتحالف الحضارات. موضحا أن الجائزة اشتملت على محاور عدة: منها دور مونديال قطر 2022 في تحقيق التقارب والتعارف بين الثقافات، وقيم التسامح مدخل لتعزيز الحوار الحضاري، ودور الشباب في تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات، علاوة على دور التعليم في تعزيز قيم التسامح واحترام الآخر. 

وتقدم الأمين العام لوزارة الخارجية، في ختام الكلمة، بجزيل الشكر والعرفان للجنة المشرفة على الجائزة من اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة القطرية لتحالف الحضارات، ولجنة التحكيم على عملهم الدؤوب لإنجاح هذا المشروع، وتمنى للطلبة الفائزين والمدارس الفائزة التوفيق والسداد في تقديم أفضل الأعمال البحثية والممارسات المتميزة التي تعكس اهتمام دولة قطر بملف تحالف الحضارات وسعيها الدؤوب للتخفيف من حدة التوترات بين أتباع الديانات.

ويأتي إطلاق جائزة تحالف الحضارات كمشروع تعاون مشترك بين اللجنة القطرية لتحالف الحضارات واللجنة القطرية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك للكشف عن المواهب العلمية وتشجيعها، وإذكاًء روح البحث العلمي بين الطلاب والطالبات، وسوف يتم منح الجوائز للعام 2023 على مستوى الطلبة، وعلى مستوى المدارس.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع الطلبة على تقديم أفضل البحوث في مختلف مجالات تحالف الحضارات، وتشجيع المدارس على تقديم أفضل الممارسات والمبادرات التي تعزز قيم ومفاهيم تحالف الحضارات إلى جانب تكريم المتميزين من طلبة المدارس الثانوية، وتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة بموضوعات تحالف الحضارات المختلفة.

واستقبلت جائزة قطر لتحالف الحضارات للعام 2023 – 2024  في فئة الطلبة 60 بحثا للطلبة من المدارس الحكومية والخاصة والدولية فيما استقبلت في فئة المدارس 25 بحثا.

وتوج بالمركز الأول بجائزة تحالف الحضارات على مستوى الطلبة: سعد ناصر الكواري من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين، ونالت المركز الثاني سلوى نورام خان من مدرسة باكستان الدولية، وفازت بالمركز الثالث آمنة أيمن وشاهدة محمد من مجمع التربية السمعية للبنات، وجاءت مها نعيم من مدرسة باكستان الدولية في المركز الرابع، وحلت في المركز الخامس نور حمد المري من مدرسة الإيمان الثانوية للبنات.

وفازت بالمركز الأول بجائزة تحالف الحضارات على مستوى المدارس: مدرسة السيلية الثانوية للبنات، وثانيا: مدرسة الخور الثانوية للبنات، وثالثا: مدرسة قطر للعلوم التكنولوجية الثانوية للبنين، ورابعا: مدرسة ماريا القبطية الاعدادية للبنات، وخامسا مدرسة رقية للبنات.