دولة قطر تشارك في تنظيم حدث رفيع المستوى على هامش الدورة الـ68 للجنة وضع المرأة

دولة قطر تشارك في تنظيم حدث رفيع المستوى على هامش الدورة الـ68 للجنة وضع المرأة

نيويورك - إدارة الإعلام والاتصال - 14 مارس  2024

نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، بالشراكة مع الوفود الدائمة للمملكة العربية السعودية والمملكة المغربية والجمهورية التركية وجمهورية إندونيسيا لدى الأمم المتحدة، حدث رفيع المستوى بعنوان "النهوض بالمرأة في القضاء"، على هامش الدورة الـ68 للجنة وضع المرأة، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، بمشاركة سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة ، وسعادة السيدة ماهينور أوزدمير غوكتاش، وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية في تركيا، والدكتورة سيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة. 

وأشارت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في كلمة، إلى قرار الجمعية العامة لدى الأمم المتحدة تحت عنوان "اليوم الدولي للقاضيات"، المقدم من قبل دولة قطر عام 2021، والمعتمد بتوافق الآراء، الذي يدعو المجتمع الدولي إلى الاحتفال باليوم الدولي للقاضيات كل عام، ودعم أنشطة التثقيف والتوعية العامة، من أجل تعزيز المشاركة الكاملة للمرأة على قدم المساواة مع الرجل في جميع مستويات السلك القضائي.

وأشادت سعادتها بجهود المجلس الأعلى للقضاء في دولة قطر، الذي شجع على تقديم القرار ، مثنية على دوره النشط في وضع خطط استراتيجية تهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في القضاء.

ومن جانبها، أكدت سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة ، في كلمة، التزام دولة قطر بدعم المرأة وتعزيز أدوارها باعتبارها أحد الركائز الأساسية لخطة التنمية المستدامة 2030.

وقالت سعادتها إن نسبة القاضيات القطريات وصلت في الوقت الحالي إلى 13 في المائة، نتيجة للجهود الدؤوبة لزيادة مشاركة المرأة في السلطة القضائية، مضيفة أنه يتم العمل حاليا لزيادة نسبة النساء القاضيات إلى 30 في المئة بحلول عام 2030.  

الجدير بالذكر أن الحدث هدف إلى إبراز أهمية تمثيل المرأة في السلطة القضائية، بالإضافة إلى التأكيد على أن تمثيل المرأة في السلطة القضائية يضمن إقامة أنظمة عدالة قوية وأكثر حيادية وأقل عرضة للفساد.