دولة قطر تؤكد حرصها على الاستمرار في دعم جهود الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب

دولة قطر تؤكد حرصها على الاستمرار في دعم جهود الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب

نيويورك - إدارة الإعلام والاتصال – 7 مارس 2024
 
أكدت دولة قطر حرصها على الاستمرار في دعم جهود الأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، كونها مساهما رئيسيا في دعم برامج مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومبادراته الاستراتيجية لأكثر من خمس سنوات، وقررت تجديد دعمها المالي السنوي للمكتب حتى نهاية العام 2026، مؤكدة أيضا حرص الدولة على تقديم دعمها للتواجد الإقليمي والدولي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في الدوحة.

جاء ذلك في كلمة دولة قطر، التي ألقتها سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، خلال الإحاطة الفصلية للدول الأعضاء التي يقدمها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في نيويورك.

وشددت سعادتها على ضرورة تكثيف التعاون بين الدول الأعضاء لمواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة والمتطورة، مع الاستفادة من الدعم والتنسيق الذي تقدمه منظومة الأمم المتحدة.

وأوضحت أن العام الماضي كان مهما نظرا لاعتماد المراجعة الثامنة لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، التي توضح التدابير المهمة التي تم اتخاذها لضمان القيادة والتنسيق الفعال وبناء القدرات، مشيرة إلى الجهود التي يبذلها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لتعزيز الوجود الميداني والشراكات والرصد وتقييم الأثر الحقيقي للمشاريع.

ولفتت سعادة المندوب الدائم إلى أن دولة قطر تعطي الأولوية للمشاركة والتعاون الفعالين مع المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب والأعضاء الآخرين في الاتفاق العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة، معربة عن سرور دولة قطر باستضافة المنتدى السنوي الأول للمستفيدين من المساعدة الفنية في 2022، الذي كان الهدف منه تعزيز فعالية المساعدة الفنية وبناء القدرات المقدمة من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وهيئات اتفاق مكافحة الإرهاب.

وقالت سعادتها إن دولة قطر تتطلع إلى نجاح الاجتماع الأفريقي رفيع المستوى لمكافحة الإرهاب في أبريل بأبوجا، الذي سيكون مهما في معالجة التحديات المتزايدة والفريدة من نوعها التي تواجه القارة الأفريقية فيما يتعلق بالإرهاب، معبرة عن تقدير دولة قطر لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وكيانات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة لجهودها وتفانيها في تنفيذ ولايتها في مجال مكافحة الإرهاب.