المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: دور قطري كبير في تسريع وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: دور قطري كبير في تسريع وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين

الدوحة - إدارة الإعلام والاتصال - 16 مايو

أكد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، على دور دولة قطر الكبير في خفض التصعيد والتوصل إلى اتفاق الهدنة، ووقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدتها وزارة الخارجية اليوم، أن دولة قطر تلقت إشادات دولية من وزارة الخارجية الأمريكية، والبيت الأبيض، والأمم المتحدة، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وغيرها، لجهودها الدبلوماسية في تسريع وقف إطلاق النار بين الجانبين، لافتا إلى أن قطر تقوم بدور الوساطة بتواجدها في غزة وتواصلها مع الفصائل الفلسطينية هناك، ومن خلال نقل الرسائل مع "الجانب الآخر"، والتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية والجهات الفاعلة.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين قطر وأفغانستان، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أنها مبنية على توفير الدعم والأمن والاستقرار للشعب الأفغاني، وأن دور الوساطة الذي تقوم به قطر يأتي في إطار العلاقة الصريحة بينها وبين طالبان وحكومة تصريف الأعمال، والمبنية على المواقف الثابتة والمبدئية فيما يتعلق بالوضع في أفغانستان بشكل عام، لا سيما تمكين وازدهار الشعب الأفغاني.

ونبه المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية إلى أن دولة قطر كان لها دور معين في إعادة تشغيل مطار كابل وجهود إجلاء الرعايا الأجانب، وقد انتهى هذا الدور، والآن تقوم حكومة تصريف الأعمال بإدارة هذا الملف، مشيرا إلى أن زيارة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى كابل تأتي في سياق الدور السياسي لدولة قطر في التواصل مع مختلف الأطراف، وتيسير العلاقات بين حكومة تصريف الأعمال والمجتمع الدولي، والسعي إلى تحقيق الأمن والازدهار للشعب الأفغاني.

وفيما يتعلق بالعلاقات القطرية - البحرينية نوه الدكتور ماجد الأنصاري بأن لجنة المتابعة "القطرية – البحرينية" اتفقت على استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين بناء على اتفاق وزارتي المواصلات في البلدين سيتم تنفيذ ذلك بداية من 25 مايو الجاري، وأن الفرق الفنية أنهت أعمالها فيما يتعلق بمباني سفارتي دولة قطر في البحرين والإمارات المزمع افتتاحهما قريبا فور انتهاء بعض الأمور الروتينية المتعلقة بالكوادر العاملة وأطقم التشغيل.

وتطرق المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية إلى زيارة سعادة السيدة أنالينا بيربوك وزيرة خارجية ألمانيا الاتحادية إلى الدوحة، وأنها تأتي في إطار العلاقات متعددة الجوانب بين البلدين، مبينا أنه تم مؤخرا توقيع عقد يؤمن وصول منتجات الطاقة القطرية إلى ألمانيا، ناهيك عن التعاون الاقتصادي، والاستثمارات المتنوعة، والعلاقات السياسية المتعاونة في ملفات كثيرة.

وعن مستوى مشاركة دولة قطر في القمة العربية المزمع عقدها في المملكة العربية السعودية، لفت الدكتور الأنصاري إلى مشاركة سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية في اجتماع وزراء الخارجية العرب، منبها إلى حرص دولة قطر الدائم بالمشاركة على أعلى المستويات في مثل هذه القمم؛ تأكيدا على أواصر التعاون مع الأشقاء العرب.

وبخصوص الشأن اللبناني، أوضح أنه لا يوجد حاليا أي اجتماع حول لبنان في الدوحة، وأن الدور القطري مستمر في تقريب وجهات النظر ، وأن الخارجية القطرية تقوم بالاتصالات بين الأطراف المختلفة، ومستمرة في القيام بدورها الإيجابي بالتنسيق مع الأطراف الإقليمية والدولية.

وحول المساعدات القطرية المقدمة للسودان، أوضح الدكتور ماجد الأنصاري أن دولة قطر مستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية والطبية وإجلاء مئات السودانيين عبر الجسر الجوي بين الدوحة وبورتسودان، مشيرا إلى أنه تم تقديم حوالي 162 طن مساعدات، وإجلاء 1019 من حاملي الإقامة القطرية.

واستعرض الدكتور ماجد الأنصاري، مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، نشاط الوزارة ومسؤوليها خلال الأسبوع الماضي، وجهودهم لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة.