دولة قطر تستضيف اجتماع طاولة مستديرة بين وزارة الصحة الأفغانية ومنظمة الصحة العالمية لتنسيق الجهود لاستئصال شلل الأطفال في أفغانستان

news image

الدوحة – إدارة الإعلام والاتصال - 21 مارس 2023

استضافت دولة قطر بالأمس اجتماع طاولة مستديرة بين وفود من وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" ومؤسسة بيل ومليندا غيتس، لتنسيق الجهود بهدف استئصال شلل الأطفال ومناقشة الوضع الصحي في أفغانستان.

شارك في الاجتماع كلاً من سعادة الدكتور قلندر عباد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية ، وسعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية، وسعادة الدكتور صالح المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية ممثلاً عن سعادة وزير الصحة، وممثلون لمنظمة الصحة العالمية برئاسة الدكتور حامد جعفري مدير برنامج استئصال شلل الأطفال لدى المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق البحر المتوسط، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" برئاسة السيدة نوالا سكنر، نائب مدير مكتب "اليونسيف" الإقليمي لجنوب آسيا، و مؤسسة بيل ومليندا غيتس برئاسة الدكتور جاي وينغر مدير برنامج استئصال شلل الأطفال لدى المؤسسة.

وجرى خلال الاجتماع مراجعة التقدم المحرز من جانب وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية لاستئصال شلل الأطفال، وتحديد التحديات القائمة والخطط التي يمكن تبنيها من قبل الجهات لدعم جهود وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية في الاستجابة إلى المرض، كما تم خلال الاجتماع النظر في إمكانية توسع برامج استئصال شلل الأطفال ليتم من خلالها بناء أسس رصينة لنظام صحي يستجيب لاحتياجات الشعب الأفغاني.

وأكدت مساعد وزير الخارجية، في كلمتها الافتتاحية للاجتماع، موقف دولة قطر الداعم لأفغانستان وشعبها الشقيق، مشيدةً بالدور المهم الذي يلعبه المتخصصين والعاملين في مجال الرعاية الصحية، نساءً ورجال.

ولفتت سعادتها إلى أن الرعاية الصحية الجيدة تساعد في ازدهار الاقتصادات المحلية. وأكدت استعداد دولة قطر للمساهمة بتقديم التدريب والمشاريع لبناء قدرات الكادر الصحي في أفغانستان.

وأوضح سعادة الدكتور صالح المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية، في كلمته، أن مرض شلل الأطفال من الأمراض التي يوشك المجتمع العالمي القضاء عليها. ورأى أن تضافر الجهود الدولية لاستئصال المرض في أفغانستان سيساهم في القضاء الكلي على المرض، وهو الهدف الذي تعمل عليه اللجنة الفرعية لاستئصال شلل الأطفال بمنظمة الصحة العالمية التي تشارك برئاستها دولة قطر.

من جانبه، عبر وفد وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية عن شكره لدولة قطر على دعمها للشعب الأفغاني. وأكد الوفد استعداده لدعم البرامج الدولية التي تصب في منفعة الشعب الأفغاني وأهمية استقطاب هذه البرامج لموظفين أفغان. كما أعرب عن أمله في البت في الوعود المقدمة سابقاً من الجهات نحو مشاريع مختلفة.

وخلال المناقشات، أشادت وفود منظمة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية و مؤسسة بيل ومليندا غيتس بجهود وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية خلال الفترة الماضية للإستجابة  لفيروس كورونا ومرض شلل الأطفال، و عددت القيود التي تعرقل سير عملها في أفغانستان وسبل تسهيل حكومة تصريف الأعمال لها. وأشارت إلى تحديد المنطقة الشرقية والجنوبية الشرقية كمناطق انتشار المرض والتدابير المتخذة لتطبيق النموذج الأمثل لاختبار السكان للمرض وتقديم التطعيمات الوقائية من عبر تكثيف الزيارات المنزلية.

وفي الجلسة الختامية، اتفق الجانبان القطري والأفغاني على العمل معا لتسهيل أعمال الجهات الدولية الصحية في أفغانستان وتوظيف كوادر أفغانية في مشاريعها، وتقديم وفد وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال ورقة بيضاء تبين الاحتياجات الأساسية لقطاع الصحة الأفغاني بالإضافة إلى الإعداد لتوقيع اتفاق نوايا بين وزارتي الصحة القطرية والأفغانية للتعاون في مجال بناء القدرات وتعزيز إمكانيات القطاع الصحي الأفغاني.

جدير بالذكر أن مرض شلل الأطفال يعد من الأمراض المعدية التي عانى منها العالم في الماضي حيث طال حوالي ١٢٥ دولة عام ١٩٨٨ مما كان يؤدي إلى إصابة ألف طفل يوميا آنذاك. لكن التقدم الكبير في برامج استئصال هذا المرض أدت إلى القضاء عليه بنسبة ٩٩٪؜. لذلك فإن ظهور هذا المرض مرة أخرى في مناطق مثل أفغانستان وباكستان أمر يدعو للقلق ومن هنا تنبع أهمية التحرك الدولي لاحتواء الظاهرة قبل تفاقمها وانتقالها إلى أنحاء أخرى من العالم.