دولة قطر تؤكد أن التحول الرقمي أمر أساسي لتحقيق رؤيتها الوطنية 2030

دولة قطر تؤكد أن التحول الرقمي أمر أساسي لتحقيق رؤيتها الوطنية 2030

جنيف – إدارة الإعلام والاتصال- 13 مارس

أكدت دولة قطر أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية للجميع، وأن التحول الرقمي يعد أمرا أساسيا لتحقيق رؤيتها الوطنية 2030 في بناء دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لمواطنيها جيلا بعد جيل.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، خلال مشاركتها في مناقشة المائدة المستديرة، في إطار القمة العالمية السنوية لمنتدى مجتمع المعلومات، والتي تستضيفها مدنية جنيف في الفترة من 13 إلى 17 مارس الجاري.

ونوهت سعادتها إلى أن إحدى الأولويات الاستراتيجية لدولة قطر تتمثل في زيادة قطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 50 بالمئة بحلول عام 2024، لافتة إلى أن دولة قطر حققت تغطية شبه شاملة للنطاق العريض والوصول إلى كل بيت، وتغطية الجيل الخامس (5G)، واستخدام الإنترنت بنسبة 100 بالمئة تقريبا للأفراد.

وذكّرت بتعهد دولة قطر لدعم الأهداف والغايات الاستراتيجية المقترحة للاتحاد الدولي للاتصالات 2024 - 2027، مشيرة إلى إعلان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا عن تعاون مع مزودي التكنولوجيا لتدريب 50 ألف شخص بحلول عام 2025 في مهارات رقمية متقدمة لتسريع التحول الرقمي في دولة قطر.

وأشارت سعادة المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف إلى أن التكنولوجيا المتقدمة مكنت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 من أن تكون محايدة للكربون لأول مرة على الإطلاق، وتطوير تقنية تبريد الهواء الخاصة داخل الملاعب لضمان صحة وسلامة جميع المعنيين.

ولفتت إلى أن دولة قطر استضافت في الفترة من 5 إلى 9 مارس 2023 مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، مشيرة إلى أن إحدى القضايا الحاسمة التي نوقشت باستفاضة خلال المؤتمر هي كيفية الاستفادة على نحو أفضل من العلم والتكنولوجيا والابتكار في دعم جهود أقل البلدان نموا، الرامية إلى دفع عجلة القضاء على الفقر، والانتقال إلى التنمية المستدامة، وأن تصبح قادرة على المنافسة عالميا.

وأشارت سعادتها إلى أن برنامج عمل الدوحة يشكل وثيقة واعدة للتنمية الرقمية في أقل البلدان نموا، معربة عن التزام دولة قطر بالعمل مع الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية لتحقيق الأهداف الفردية والمشتركة.