دولة قطر تؤكد على قيمة ودور الأسرة في أي مجتمع

دولة قطر تؤكد على قيمة ودور الأسرة في أي مجتمع

جنيف – إدارة الإعلام والاتصال - ٢٤ فبراير ٢٠٢٣

أكدت دولة قطر على قيمة ودور الأسرة في أي مجتمع، مشيرة إلى المادة 16 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تشدد على أن "الأسرة هي الخليةُ الطبيعيةُ والأساسيةُ في المجتمع، ولها حقُّ التمتُّع بحماية المجتمع والدولة ".

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، في حدث جانبي تحت عنوان " دور الأسرة في تنشئة الجيل القادم: الأسرة والدين والمجتمع" بمقر الأمم المتحدة بجنيف.

وأكدت سعادتها على أهمية عقد هذا الحدث في هذا الوقت الذي تتعرض فيه مؤسسة الأسرة لهجمات ومحاولات غير مسبوقة لتقليص دورها في المجتمع وإضعافه، منوهة إلى أن هذا الاتجاه تُغذيه في الواقع بعض الأيديولوجيات المناهضة للأسرة والتحديات التي تعارض الدور الهام للأسرة في المجتمع، وكذلك مفهوم بنية الأسرة التقليدية التي حظيت، تاريخياً بتقدير جميع الثقافات، والتقاليد الدينية، والنظم الاجتماعية تقريباً.

واعتبرت سعادتها الأسرة أحد أهم مكونات التنشئة الاجتماعية الأساسية، وأنها ظلت لمدة قرون وسيلة بالغة الأهمية للتواصل مع باقي المؤسسات الاجتماعية، كالدولة، والرأي العام، والمؤسسات الدينية والتعليمية.

ولفتت المفتاح إلى العديد من الدراسات البحثية التي أوضحت أن الأسر الصحية ظلت تعتبر منظومة ذات بنية مستقرة حيث ينشئ أفراد الأسرة ثقافتهم الفرعية والكلية، ويتشاطرون وجهة نظر منهجية مشتركة بشأن بعض ظواهر الحياة.