طلبة الماجستير التنفيذيّ في الدراسات الدبلوماسيّة يختتمون رحلتهم العلمية إلى بروكسل

طلبة الماجستير التنفيذيّ في الدراسات الدبلوماسيّة يختتمون رحلتهم العلمية إلى بروكسل

بروكسل - المكتب الإعلامي - ٢٥ سبتمبر

اختتم البرنامج التنفيذيّ في الدراسات الدبلوماسيّة والتعاون الدوليّ الذي يطرحه معهد الدوحة للدراسات العليا بالتعاون مع وزارة الخارجية ممثلة في المعهد الدبلوماسي، جدول أعمال الرحلة العلميّة للدفعة الثانية للبرنامج إلى بروكسل.

وقامت الدفعة الثانية بزيارة مقر حلف شمال الأطلسيّ "الناتو"، وتلقت احاطات ومناقشات حول أولويّات "الناتو"  بعد النزاع بين روسيا وأوكرانيا ، وعلاقاته في الشرق الأوسط، بما في ذلك التعاون مع دولة قطر. 

وجاءت هذه الرحلة في إطار الانتقال من النظريّة إلى التطبيق العمليّ، عبر عدّة زيارات إلى المؤسّسات والمنظّمات الدوليّة في الفترة ما بين 19 إلى 23 سبتمبر 2022. 

وتعرّف طلّاب الدفعة الثانية خلال هذه الرحلة على بيئة عمل وإدارة المنظّمات الأوروبّيّة، 
و طرق عمل السياسة الخارجيّة الأوروبّيّة تجاه المنطقة العربيّة ودول الخليج ودولة قطر بصورة خاصّة، كما تعرّفوا على العمل الدبلوماسيّ الذي تقوم به بلجيكا ودورها في إدارة النزاعات وحلّ الأزمات.

وعمّق الطلّاب خبراتهم بالاطّلاع على تجربة البعثة القطريّة في بروكسل، والتقوا بوفدها الدائم برئاسة سعادة السيّد خالد بن فهد الهاجري سفير دولة قطر لدى مملكة بلجيكا  وسعادة السيّد عبدالعزيز بن أحمد المالكي سفير دولة قطر لدى الاتّحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسيّ "الناتو".

وأ ثنى سعادة الدكتور عبد العزيز الحر مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجيّة ، على مخرجات هذه الرحلة، مؤكّدًا أنّ البرنامج التنفيذيّ في الدراسات الدبلوماسيّة والتعاون الدوليّ قد استوفى التطلّعات والمعايير التي تطلبها وزارة الخارجيّة في موظّفيها بعد التخرّج في البرنامج؛ إذ إنّ استراتيجيّة استكمال النظريّ بالعمليّ التي تمثّلت في هذه الرحلة العلميّة، تنقل الطالب بصورة جليّة إلى مستوى أعلى من الخبرات المنشودة والمهارات المطلوبة في السلك الدبلوماسيّ.

 وأبدى طلبة الفوج الثاني سعادتهم بهذه الرحلة، مؤكّدين أنّهم تلقّوا خلالها قدرًا واسعًا من المعارف والمعلومات المهمّة في التخصّص، والتي لا يمكن اكتسابها إلّا بالتجربة والمعاينة من قُرب.