قطر تشارك في الاجتماع السنوي لوزراء خارجية مجموعة الـ77 والصين

قطر تشارك في الاجتماع السنوي لوزراء خارجية مجموعة الـ77 والصين

 
نيويورك - المكتب الإعلامي - ٢٣ سبتمبر 

شاركت دولة قطر في الاجتماع السنوي السادس والأربعين لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة الـ77 والصين ، برئاسة جمهورية باكستان الإسلامية ، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك .

 مثّل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وأكد سعادته ، في بيان دولة قطر أمام الاجتماع ، أن دولة قطر ستعمل دائماً ضمن الثوابت المتمثلة بالتضامن والعمل المتعدد الأطراف، وستواصل الالتزام بأهداف وأولويات مجموعة الـ77 والصين، بما يخدم المصلحة المشتركة للمجموعة ويحقق أهدافها النبيلة.

و شدد سعادته على حرص دولة قطر ، كعضو فاعل في المجموعة ، على دعم جهودها والمضي قدماً في تحقيق الطموحات والتصورات المشتركة ، وذلك إدراكاً منها بأهمية التعاون المتعدد الأطراف، والالتزام بالقيم المستندة  إلى مبادئ التكاتف والشراكة .
وذكر أن دولة قطر اتخذت العديد من الخطوات التي تؤكد التزامها بتعزيز التعاون والتنسيق. وأشار  إلى  أن استضافة دولة قطر لقمة الجنوب الثانية في عام 2005، عكست الإرادة السياسية لدولة قطر لترسيخ هذا التعاون وتوحيد الجهود لتحقيق الأهداف المُشترَكة.  وأعرب عن تطلع دولة قطر للمشاركة في قمة الجنوب الثالثة التي ستستضيفها أوغندا.
ولفت وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى حرص دولة قطر على مواصلة جهودها الدبلوماسية وعلاقاتها المُتميِّزة على المستويين الإقليمي والدولي، ودعم الجهود الدولية لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.
وأشار إلى أنه في الوقت الذي نشهَدُ فيه تزايُد للنزاعات والتوترات حول العالم، والتداعيات السلبية المتواصلة للجائحة، والأزمة المناخية، وأزمة الغذاء والوقود والاحتياجاتٍ الإنسانية المتزايدة، فإن دولة قطر  لم تتوان عن القيام بدورها في تقديم المساعدات، وواصلت تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع منظومة الأمم المتحدة ، حيث تعد في مصاف الدول الكبرى الداعمة لها في مختلف المجالات.

وأكد سعادته أن صندوق قطر للتنمية وسع نطاق استجابته وقدم العديد من المشاريع التنموية والمساعدات الإنسانية لأكثر من 80 دولة حول العالم، استفاد منها الملايين من الأشخاص. وذكّر في هذا الصدد بأن صندوق قطر للتنمية ساهم  في عام ٢٠٢١ بأكثر من 551 مليون دولار أمريكي في مشاريعه التنموية والمساعدات الإنسانية، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين .

 وأعرب المريخي عن سعادة دولة قطر بأن إحدى دول المجموعة ، ممثلة بجمهورية مصر العربية، ستستضيف في شهر نوفمبر القادم الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ،  في ضوء ما تُشكلهُ الأزمة المناخية من مشاغل على المستوى الدولي .

و عبر عن  أمله في أن يفضي المؤتمر  المرتقب إلى اتخاذ تدابير ملموسة وطموحة تساهم في التخفيف من آثار تغير المناخ،  وقال إن دولة قطر  تتطلع إلى المشاركة في المؤتمر على نحو فاعل .

كما أعرب عن تطلع دولة قطر  إلى البناء على الزخم الإيجابي الذي تميَّز به الجزء الأول لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً الذي انعقد في شهر مارس 2022، وتم خلاله اعتماد برنامج عمل طموح- هو برنامج عمل الدوحة لصالح أقل البلدان نمواً. 

 و أكد المريخي أنه " مع تبقي أشهر قليلة على انعقاد الجزء الثاني لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً، الذي تتشرَّف دولة قطر باستضافته في مدينة الدوحة خلال الفترة من 5-9 مارس 2023، فإنَّنا على يقين بأنَّ هذا المؤتمر، وما يحظى به من اهتمام واسع النطاق على المستوى العالمي، سيُساهم في تلبية احتياجات وأولويات هذه البلدان، ودعم مسيرتها نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ".

وجدد وزير الدولة للشؤون الخارجية في ختام البيان ،تأكيد دولة قطر على مبدأ السيادة الدائمة للشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي على مواردها الطبيعية، والحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وسكان الجولان السوري المحتل، والحق في تقرير المصير، بما يتيح التنعُّم بالاستقرار والازدهار والتنمية.