قطر تؤكد مواصلة جهودها لتسهيل التوصل إلى توافق سياسي شامل بأفغانستان

قطر تؤكد مواصلة جهودها لتسهيل التوصل إلى توافق سياسي شامل بأفغانستان

جنيف - المكتب الإعلامي - 15 يونيو

أكدت دولة قطر موقفها الثابت في تقديم الدعم للشعب الأفغاني، وحقه في العيش بكرامة وتحقيق تطلعاته في السلام المستدام والأمن والتنمية وبناء دولة القانون والمؤسسات، كما أكدت مواصلة جهودها من أجل تسهيل التوصل إلى توافق سياسي شامل يحقق الأمن والاستقرار في أفغانستان والمنطقة.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد طلال النعمة، سكرتير ثاني بالوفد الدائم بجنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ50، خلال الحوار التفاعلي بشأن التحديث الشفوي لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حول حالة حقوق الإنسان في أفغانستان.

وأعرب السيد النعمة، عن قلق دولة قطر إزاء تدهور الحالة الإنسانية والاقتصادية، مجدداً دعوتها للمجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهود لدعم الأنشطة المتعلقة بالاستجابة الإنسانية والإغاثية لاسيما في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الشعب الأفغاني.

وفي هذا الصدد لفت النعمة، إلى معاناة الشعب الأفغاني الطويلة بسبب الحروب، داعياً لضرورة تجنيبه المزيد من المعاناة وتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والأمنية، والحفاظ على الانجازات التي تم تحقيقها على مدى العقود الماضية وخاصة حقوق المرأة وحق الفتيات في التعليم.

كما دعا إلى معالجة العقبات الناجمة عن الأزمة النقدية وتيسير تمويل العمل الإنساني، مجدداً ترحيب دولة قطر بالجهود الرامية إلى إعادة تخصيص جزء من الأموال في الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان، والخطوات المتخذة نحو تفعيل صندوق التبادل الإنساني.