قطر تؤكد على ضرورة تحقيق المساءلة لجميع المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري

قطر تؤكد على ضرورة تحقيق المساءلة لجميع المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري

جنيف - المكتب الإعلامي - 24 سبتمبر

أكدت دولة قطر على ضرورة تحقيق المساءلة لجميع المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري، وحثت جميع الأطراف إلى الاستئناف العاجل والجدي لمفاوضات اللجنة الدستورية، للتوصل إلى حل سياسي يلبي المطالب المشروعة للسوريين استنادا إلى بيان جنيف1، وقرار مجلس الأمن رقم 2254.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته السيدة جوهرة عبد العزيز السويدي، نائب المندوب الدائم، بمجلس حقوق الإنسان في دورته الـ48، وذلك خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية تحت البند (4) من جدول أعمال المجلس.

وقالت السويدي "إن استمرار الصراع في سوريا منذ أكثر من 10 سنوات قد حول البلد إلى أكبر كارثة إنسانية، يدفع ثمنها الشعب السوري الشقيق الذي تعرض لأبشع الجرائم والانتهاكات الجسيمة."

وأضافت : "بعد اطلاعنا على التقرير ندين بشدة عمليات القصف والحصار الذي فرضته القوات السورية على مدينة درعا والتي تسببت بمقتل المدنيين ونزوح الألاف منهم".

وتابعت : كما ندين مواصلة استهداف المرافق المدنية بشكل متعمد ومتكرر لا سيما المستشفيات والمدارس على الرغم من تسجيلها في قوائم الأهداف المحايدة والمحمية، فضلا عن استمرار الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري وتعذيب المعتقلين في السجون السورية.

وأشارت إلى دعوة دولة قطر لجميع الأطراف إلى الاستجابة لنداء الأمين العام لوقف الأعمال العدائية، كما شددت على أهمية ضمان الالتزام بأي اتفاق لوقف إطلاق النار يتم التوصل اليه لأن التجارب الماضية اثبتت عدم التزام النظام السوري بهذه الاتفاقيات واعتبارها وسيلة لكسب الوقت لفرض الحلول العسكرية .