نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يفتتح جناح دولة قطر في النسخة الـ24 لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يفتتح جناح دولة قطر في النسخة الـ24 لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

سانت بطرسبورغ – المكتب الإعلامي - 02 يونيو

افتتح سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، جناح دولة قطر المُشارك في النسخة الرابعة والعشرين لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي يقام خلال الفترة من 2 - 5 يونيو الجاري في روسيا الاتحادية.

حضر حفل الافتتاح كل من سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية، وسعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة.

وأوضح سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في كلمة له بهذه المناسبة، أن المشاركة الواسعة لدولة قطر في المنتدى تأتي من إدراكها بأهمية التعاون الثنائي مع روسيا الاتحادية الصديقة "الذي شهد في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والرياضية".

وقال "إننا نثق في قوة الاقتصاد الروسي ونطمح إلى تعميق التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري بيننا".

وبين سعادته أن وفد دولة قطر يمثل المؤسسات الحكومية والخاصة، بما في ذلك الشركات القطرية المختلفة "التي ستقدم برنامجا حافلا بالأنشطة الاقتصادية، مثل عقد الاجتماعات والفعاليات، وتوقيع العشرات من الاتفاقيات".

وأوضح سعادته أنه سيكون هناك برنامج ثقافي يشمل فعاليات فنية وفلكلورية وتراثية قطرية وأنشطة مختلفة من شأنها تعريف الزوار بمختلف جوانب الحياة الاجتماعية للشعب القطري.. معربا عن سعادته بالتواجد في مدينة سانت بطرسبورغ "العريقة والغنية بتاريخها وتراثها للمشاركة مع الوفد القطري رفيع المستوى في أعمال المنتدى الذي أصبح منصة مهمة لتقوية التعاون الاقتصادي والعلاقات التجارية بين الدول".

وتقدم سعادته بالشكر لمنظمي المنتدى والحكومة الروسية "على اهتمامهما وحرصهما الكبيرين بأن تشارك دولة قطر في المنتدى كدولة ضيف"، كما تقدم بالشكر للشعب الروسي "على كرم الضيافة الذي استقبل به الضيوف من جميع أنحاء العالم".

وعبر سعادته عن أمله في أن يتوصل ممثلو قطاع الأعمال القطريون والروس إلى تفاهمات جيدة تقود إلى إبرام اتفاقيات ووضع الخطط اللازمة للتعاون المستقبلي بينهما".

وعقب الافتتاح، قام سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رفقة سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية، وسعادة السيد ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، بجولة تفقدية في جناح دولة قطر والاستماع إلى شرح لأهم ما حققته دولة قطر من إنجازات تنموية، إلى جانب التعرف على أكبر المشاريع المهمة في الدولة وإسهاماتها في مختلف المجالات.

وعقب ذلك، قام سعادته بزيارة لأجنحة المعرض والاستماع إلى شرح تفصيلي حول ما يتضمنه المعرض من منصات تعكس الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها التي تقدمها حكومة روسيا الاتحادية، إلى جانب الاطلاع على مشاركات كبرى الشركات والمؤسسات والهيئات من القطاعين العام والخاص المتخصصة في مختلف المجالات والخدمات التي تقدمها القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وتأتي مشاركة دولة قطر في المنتدى بهدف تسليط الضوء على الاقتصاد القطري ومكانته الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي والتعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة التي توفرها دولة قطر لرجال الأعمال والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى استعراض أبرز الحوافز والمميزات والمبادرات التي تم إطلاقها في سبيل دعم القطاع الخاص وتعزيز تنافسية وتنوع الاقتصاد القطري بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، كما تأتي المشاركة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين دولة قطر وروسيا الاتحادية.

ويضم جناح دولة قطر عدة جهات حكومية تشمل وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية، وغرفة تجارة وصناعة قطر، ومجلس الأعمال القطري الروسي، وبنك قطر للتنمية، ومركز قطر للمال، وجهاز قطر للاستثمار، ووكالة ترويج الاستثمار وهيئة المناطق الحرة، و/أُريد/، والخطوط الجوية القطرية، والمجلس الوطني للسياحة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة قطر، ومركز التنمية المستدامة كلية الفنون والعلوم، وجامعة حمد بن خليفة.

وتشارك دولة قطر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي هذا العام بصفتها "الدولة الضيفة" وذلك من خلال وفد يضم ممثلين عن أكثر من خمسين جهة ومؤسسة قطرية من كبار المسؤولين ورجال الأعمال وشخصيات سياسية ورؤساء هيئات ومنظمات مجتمع مدني.

ويستضيف جناح دولة قطر عدداً من الفعاليات والمنتديات والجلسات الحوارية والموائد المستديرة والاجتماعات الثنائية، من أبرزها: جلسة عامة حول بدء المشاريع في دولة قطر بعنوان /النظم الإيكولوجية الابتكارية في قطر وروسيا/، والأثر الاقتصادي والاجتماعي الكلي للرياضة، وفرص الأعمال في بطولة كأس العالم /فيفا قطر 2022/، وجلسة حول الابتكار والصحة العالمية بعنوان /ثورة من الفرص في مجال تنظيم المشاريع/، وجلسة نقاشية تحت شعار قطر - روسيا: الابتكارات المفتوحة الاتجاهات والآفاق الرئيسية للتعاون في المستقبل، ومنتدى بعنوان حافلات ابتكارية: الحوار الثقافي بين قطر وروسيا، ودورة حول منتدى الدوحة تحت شعار /غرب آسيا وشمال أفريقيا: نحو الاستقرار والازدهار/، وجلسة حول تطوير النظام البيئي للتكنولوجيا المالية، وقصص النجاح من روسيا وقطر، وأهمية النظام البيئي لريادة الأعمال على الاقتصادات العالمية، وريادة المستقبل وذلك تحت شعار التعليم في عالم متعدد الأوبئة. كما تشمل فعاليات دولة قطر استعراض تحول المكتبات والكتب في العصر الرقمي إلى جانب غيرها من اللقاءات والجلسات الحوارية الأخرى.

يذكر أن منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بدأ تنظيمه في العام 1997، ويُعد منصة عالمية رائدة تجمع تحت مظلتها نخبة من السياسيين وصناع القرار والخبراء الاقتصاديين ورؤساء كبرى الشركات وممثلي قطاع الأعمال من كل دول العالم إلى جانب ممثلي الجهات الأكاديمية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني.

ويتضمن برنامج المنتدى هذا العام مجموعة من المواضيع الرئيسية أهمها /توحيد الجهود من أجل التنمية/ و/أهداف التنمية الروسية.. من المهام إلى النتائج/ و/الناس في واقع جديد. الاستجابة للتحديات العالمية/ و/التقنيات الحديثة توسع الآفاق/.

كما يشمل المنتدى تنظيم حوارات بين قطاع الأعمال الروسي وممثلين عن قطاعات الأعمال في دولة قطر وأفريقيا وألمانيا وإيطاليا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وفنلندا وفرنسا والسويد واليابان.

ويتضمن البرنامج إلى جانب ذلك تنظيم أكثر من 130 جلسة نقاشية للخبراء تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات لتطوير مختلف مجالات الاقتصاد.