قطر تشارك في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول تنفيذ أهداف وغايات خطة التنمية المستدامة لعام 2030 المتصلة بالمياه

قطر تشارك في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول تنفيذ أهداف وغايات خطة التنمية المستدامة لعام 2030 المتصلة بالمياه

الدوحة – المكتب الإعلامي - 22 مارس

شاركت دولة قطر في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول "تنفيذ أهداف وغايات خطة التنمية المستدامة لعام 2030 المتصلة بالمياه" وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

ترأس وفد دولة قطر في الاجتماع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وأوضح سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، في كلمة دولة قطر أمام الاجتماع، أن مسألة المياه وما تشكله من عنصر حيوي لا غنى عنه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تحظى بأولوية في دولة قطر، حيث قامت الدولة بمواءمة أهداف وغايات خطة التنمية المستدامة لعام 2030 مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية للدولة 2018 - 2022.

وبين سعادته أن دولة قطر حرصت على ضمان توفير المياه من خلال الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية والاستخدام الأمثل للمياه، وتحقيق الكفاءة في توفير المياه ذات الجودة العالية من محطات التحلية والمياه الجوفية باستخدام التقنيات الحديثة وتفعيل الشراكات الدولية.

وأضاف "في إطار جهود وحرص دولة قطر للإيفاء بالتزاماتها في تنفيذ خطة عام 2030، أعطى الاستعراض الوطني الطوعي الثاني الذي قدمته دولة قطر خلال المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2018، صورة عن العمل الجاد والتقدم الذي أحرزته الدولة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تمت مناقشتها، ومن بينها الهدف السادس المعني بضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة".

ولفت سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى أنه في إطار حرص دولة قطر على الوفاء بالتزاماتها كشريك فاعل في المجتمع الدولي ونظرا للآثار الكارثية الناجمة عن التصحر على البلدان التي تعاني من هذه الظاهرة، فقد أطلق حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مبادرة لإنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة الذي يهدف لتحقيق الأمن الغذائي في الدول التي تعاني من الجفاف.. وأوضح سعادته أنه قد أبرمت اتفاقية التحالف في الدوحة عام 2017، وحصل التحالف على مركز المراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر ديسمبر الماضي 2020 ونتطلع أن يحقق هذا التحالف أهدافه المنشودة.

وقال" إن دولة قطر عضو فاعل في مجموعة أصدقاء المياه، وانضمت أيضا للجنة التوجيهية الدولية للمؤتمر الدولي الأول الرفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل "الماء من أجل التنمية المستدامة"، الذي انعقد في طاجيكستان في عام 2018.

وأكد سعادته مجددا بأن دولة قطر ستبقى شريكا فاعلا لمواجهة التحديات المشتركة، وستواصل دعمها لكافة الجهود الدولية لتوفير المياه كمصدر للحياة والتنمية.

وتقدم سعادته بالشكر لسعادة رئيس الجمعية على عقد هذا الاجتماع الذي يعكس التزام المجتمع الدولي ببذل الجهود لتعزيز وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف وغايات التنمية المستدامة المتصلة بالمياه بحلول عام 2030 .