دولة قطر تشارك في المؤتمر الإقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة

news image

الدوحة – المكتب الإعلامي - 24 فبراير

شاركت دولة قطر، اليوم، في المؤتمر الإقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وترأس وفد دولة قطر المشارك في المؤتمر، سعادة السيد يوسف سلطان لرم مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، بمشاركة ممثلين من وزارة الداخلية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

وقدم مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية في المؤتمر، عرضاً عن التقرير الوطني لدولة قطر بشأن التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

وأكد سعادته حرص دولة قطر على وضع الالتزامات والمبادئ التوجيهية التي تضمنها الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، موضع التنفيذ على أرض الواقع، وذلك في سياق مُواكبتها للاهتمام الدولي والإقليمي بمسألة الهجرة، وفي ضوء الثوابت الوطنية القائمة على احترام حقوق الإنسان ودعم حُكم القانون والانفتاح إقليمياً ودولياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيد الدولي.

وأشار إلى أن دولة قطر بادرت بتشكيل (فريق عمل وطني) وذلك بهدف مسايرة الجهود الدولية في تحقيق الالتزامات والأهداف التي نص عليها الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية (التي يبلغ عددها 23 هدفا)، وتم إعداد تقرير بشأن متابعة تنفيذ تلك الأهداف في دولة قطر واستعراض التجربة الوطنية والممارسات الواعدة في هذا المجال.

وجدد سعادته التزام دولة قطر بمواصلة جهودها الرامية إلى تحقيق الالتزامات والأهداف التي نص عليها الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، وتنفيذها بصورة فعلية على أرض الواقع، بما يتوافق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة.