لولوة الخاطر: عام 2020 شكل تحدياً لمفهوم التعاون متعدد الأطراف

لولوة الخاطر: عام 2020 شكل تحدياً لمفهوم التعاون متعدد الأطراف

الدوحة – المكتب الإعلامي - 28 يناير

قالت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية والمدير التنفيذي لمنتدى الدوحة، إن عام 2020 شكل تحدياً لمفهوم التعاون متعدد الأطراف بشكل أو بآخر، مبينة أن التعاون متعدد الأطراف حقق نجاحا فعالا في حالات، بينما في حالات أخرى كان أقرب إلى الفشل والانعزالية.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية نظمتها كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع منتدى الدوحة ومركز /ستيمسون/، لبحث نتائج تقرير منتدى الدوحة 2020، حول موضوع التعافي من جائحة /كوفيد - 19/، بمشاركة الدكتور ريتشارد بونزيو، مدير مؤسسة جست سيكيوريتي 2020 وزميل أول بمركز /ستيمسون/، والسيد ساجي بريليس، الرئيس المشارك للتحالف العالمي للشباب والسلام والأمن.

وأشارت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، خلال الحلقة النقاشية، إلى أن تقرير منتدى الدوحة 2020 تناول نقاط الضعف التي كشفت عنها جائحة كورونا / كوفيد - 19/ في المجتمع الدولي.. لافتة إلى أن التقرير وضع أيضاً خارطة طريق للمضي قدمًا في تفعيل التعاون الدولي والإقليمي للتعافي الدائم والمستدام وواسع النطاق من جائحة /كوفيد-19/.

وتطرقت الحلقة ،التي حملت عنوان "مواجهة الأزمات الجديدة والقديمة: التعاون العالمي والإقليمي في عصر عدم اليقين الوبائي"، للتحديات الحالية وطويلة الأمد الناجمة عن الجائحة، كما سلطت الضوء على الحاجة إلى تعزيز التعاون والتضامن العالمي الذي توطد نتيجةً للأزمة الجديدة.

وعند مناقشتهم لتوصيات التقرير، علق المتحدثون على نتائجه التي توصلت إلى أن الجهود الدولية الحالية المبذولة لمواجهة التحديات العالمية غالبًا ما تكون مجزأة وقليلة الموارد.

وأوصى التقرير، الذي يرسم طريق المضي قدمًا إلى المستقبل، ببذل جهود عالمية للتعافي الأخضر على مدار ثلاث سنوات مع النظر بعين الاعتبار إلى أربعة أبعاد حاسمة للتفاعل على المستويات العالمية والوطنية والمحلية.

كما أشار إلى الدور الواعد للشراكات الجديدة بين القطاعين العام والخاص لتحفيز الابتكار من خلال التقنيات الجديدة وتعزيز فرص العمل وخلق الثروات.

وعلق الدكتور ليزلي ألكسندر بال العميد المؤسس لكلية السياسات قائلاً: "سلطت جائحة /كوفيد-19/ الضوء على خطوط الصدع في علاقات التعاون بين الأطراف العالمية المتعددة".

وتابع : وفي هذا المنعطف الحرج، ومع مواجهتنا لعدد متزايد من التحديات العالمية الخطيرة، باتت لدينا فرص جديدة لمعالجة تلك التحديات كمجتمع دولي إذا ما تكاتفنا معًا. وكان محور هذه الفعالية الإطار الأساسي لتقرير منتدى الدوحة 2020 الذي يقدم خارطة طريق لبذل جهود عالمية منسقة للتعافي الأخضر. ولا شك أن هذه الحلقة هي الأولى من بين العديد من الجهود الرامية لتعزيز دور المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية مثل جامعة حمد بن خليفة في بلورة الحكم العالمي وآثار السياسات العامة.